مدرسة حوض نجيح الاعدادية الثانوية المشتركة
اهلا وسهلا بك زائرنا العزيز فى احلى منتدى
(منتدى مدرسة حوض نجيح الاعدادية الثانوية المشتركة)


مدرسة حوض نجيح الاعدادية الثانوية المشتركة مدرسة متميزة بادارة ههيا التعليمية - محافظة الشرقية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مجال القيادة والحوكمة" المجال الثاني من مجالات الجودة"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.Abdelbadea M. Mahdy
Admin


عدد المساهمات : 321
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
الموقع : Egypt

مُساهمةموضوع: مجال القيادة والحوكمة" المجال الثاني من مجالات الجودة"    الجمعة 24 ديسمبر 2010, 2:42 pm

مجال القيادة والحوكمة" المجال الثاني من مجالات الجودة"


-------------------------------------------------------------------------

مقدمة
القيادة والحوكمة"هذاالمجال يختص بمعايير أداء قيادات المدرسة و إدارتها

1-الحوكمة: المعني الشائع "هي عملية يقوم المجلس من خلالها بتوجية المؤسسة لتحقيق رسالتها وحماية مصالح ومجودات الاعضاء والهيئة العامة. "
القيادة والحوكمة تتحقق الحوكمة من خلال القيادة التي تدير المنظمة او المؤسسة بالشكل الفعال والسليم مع وجود توجيه ومسائلة
2-الحوكمة الرشيدة "هي
1-نظام للرقابة والتوجية علي المستوي المؤسسي ,
2 تحدد المسئوليات والحقوق والعلاقات مع جميع الفئات المعنية
3- توضح القواعد والاجراءات الازمة لصنع القرارات الرشيدة المتعلقة بعمل المنظمة/المؤسسة
4- نظام يدعم العدالة والشفافية والمساءلة المؤسسية ويعزز الثقة والمصداقية في بيئة العمل

· فوائد الحوكمة الرشيدة:
· 1- تساعد القيادة في تحقيق الاهداف واتخاذ القرارات بافضل الطرق.
· 2- تضمن الالتزام تجاة المؤسسةوالالتزام بالقوانين والانظمة.
· 3- تحدد المسئوليات والمهام.
·4-تضمن الموازنة بين المسؤليات الاستراتيجية والتشغلية.
· 5- تفرز الثقة والمصداقية.
· 6- تبني بيئة وعلاقات عمل متميزة."
العناصر الثلاثة الاساسية للحو كمة الرشيدة:
1- الاستراتيجية الواضحة.. 2- النظام الموثق. 3- الثقافة المؤسسية المناسبة.
جوانب تطبيق الحوكمة الرشيدة:
1-"المشاركة:تعتبر المشاركة حجر الاساس في الحوكمة الرشيدة وتبدا من عمل الجميع جنبا الي جنب.
2-سيادة القانون: تتطلب الحوكمة الرشيدة هياكل قانونية عادلة يتم فرضها بشكل نزية بحيث تتضمن حماية كاملة لحقوق الانسان وخصوصا الاقليات.
3-الشفافية: وتعني ان المعلومات متوفرة ومتاحة للاشخاص المتاثرين بالقرارات ومضمونها وتعني ان هناك معلومات مؤسسية كافية متاحة وسهلة الوصول اليها.
4-التجاوب: ان الحوكمة الرشيدة تتطلب التجاوب مع متطلبات جميع الشرائح ضمن اطر زمنية معقولة ومحددة.
5-التوافق: تتفاوت وجهات النظر بين الافراد والمجتمعات ويؤثر بذلك في عوامل متعددة مختلفة ومتشابكة لذلك لابد من التوافق بينها.
6-العدل والشمولية:وجود نظام عادل يعتمد علي ضمان المساواة بين جميع المعنييين وبعضهم
7-الكفاءة والفاعلية: عمل الموسسات في المجتمع موجة لتحقيق احتياجات المجتمع اما الكفاءة فتعني الاستغلال الامثل للموارد المتاحة.
8-المسائلة والمحاسبة: المسائلة هي عامل مهم ومؤثر في الحوكمة الرشيدة



معايير ومؤشرات المجال

تعريف المجالات:-Domains


هى الجوانب الكبرىالتى تتضمنها منظومة تعليمية معينة

1- قدرة مؤسسية 2- فاعلية تعليمية
القدرة المؤسسية هي :-هي تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية من خلال مجموعة القواعد والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية وامكانيتها البشرية والمادية@
وهذا المجال الرئيسي تندرج تحته مجالات فرعية هي 1- الرؤية والرسالة 2- القيادة والحوكمة 3- الموارد البشرية والمادية 4- المشاركة المجتمعية 5- توكيد الجودة والمسائلة
الفعالية التعليمية هيتحقيق مخرجات عالية الجودة، فى ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من خلالمجموعة العمليات التى توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع
وهذا المجال الرئيسي تندرج تحته مجالات فرعية هي :-المتعلم – المعلم – المناخ التربوي -0 المنهج الدراسي
ومن هنا نستلخص أ، ن
المجالات الرئيسية هي :
هى الجوانب الكبرىالتى تتضمنها منظومة تعليمية معينة
المجال الفرعي هو: هو أحد الموضوعات الأساسية المتفرعة من المجال الرئيسي و يتم التركيز عليها في عملية التطوير.
والمجالات الفرعية لها معايير ↓
والمعايير هي :-عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين، ويعتبر هذا الحد الأدنى هو أقل الكفايات الواجب توافرها لدى الفرد/ المؤسسة، كى تلحق بالمستوى الأعلى، ولكى تؤدى وظيفتها فى المجتمع
أي أنها ←هو عبارة وصفية لمستوى المعرفة أو المهارة أو الأداء تحدد بدقة و وضوح المستوى الذي ينبغي على الفرد أو المدرسة أن تصل إليه.
والمعايير لها مؤشرات ↓

المؤشرات:-Indicators
عبارات تصف الإنجاز ( الأداء)المتوقع من الفرد( معلم/ متعلم/ المؤسسة)، وتتصف صياغتها بأنها أكثر تحديداً وأكثر إجرائية
أي أنها ← عبارة تصف الأداء أو السلوك في الواقع الحاضر لتفي بمتطلبات تحقيق المعيار.
المجال الثاني
القيادة والحوكمة
معايير ومؤشرات هذا المجال


2-1
تنميةمهنيةفعالةللكوادر:

2-1-1
تدعمالقيادةدوروحدهالتدريبوالجودة

2-1-2
تشجعالقيادةالعاملينعلىالمشاركةفيإجراءالبحوث،التي تتناولالمشكلاتالتربويةالمرتبطةبالمرحلة

2-1-3
تشجعالقيادةالاستخدامالأمثلللتكنولوجيافيالتعليم:

2-2
دعمعمليتيالتعليموالتعلم:

2-2-1
تدعمالقيادةبيئةالتعلمالمتمركزةحولالمتعلم:

2-2-2
توفرالقيادةنظامًالمتابعةتقدمالمتعلمينفيضوءنواتجالتعلم المستهدفة

2-2-3
توفرالقيادةآلياتللحدمنتغيبالمتعلمينوتسربهم

2-2-4
تطبقالقيادةنظاماًلمتابعةأداءالمعلمينوتقويمهم

2-2-5
تدعمالقيادةالعملالجماعيوتحفزه

2-2-6
توفرالقيادةنظامًاللرعايةالصحية

2-3
توافرنظامللحوكمةالرشيدة:

2-3-1
تتبعالقيادةأساليبديمقراطيةفيإدارةالمؤسسةوصنعالقرار

2-3-2
توظفالقيادةالقوانينواللوائحبمايحققفاعليةالمؤسسة

2-4
توافرنظامماليوإداريمتطور

2-4-1
توظفالقيادةالميزانيةبفعاليةوفقًالخطةالتحسينالمؤسسي الفعلية

2-4-2
تطبقالقيادةنظامًاللمساءلةعلىالمستويين: الفردي والجماعى


معايير ومؤشرات المجال
المعيار الاول 2-1
تنمية مهنية فعالة للكوادر:
المؤشرات
2-1-1
تدعم القيادة دور وحده التدريب والجودة
2-1-2
تشجع القيادةالعاملين على المشاركة في إجراءالبحوث،التي تتناول المشكلات التربويةالمرتبطة بالمرحلة
2-1-3
تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيافي التعليم
المعيار الثاني:
2-2
دعم عمليتي التعليم والتعلم
المؤشرات :
2-2-1
تدعم القيادةبيئةالتعلم المتمركزة حول المتعلم:
2-2-2
توفرالقيادةنظامًالمتابعةتقدمالمتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة
2-2-3
توفرالقيادة آليات للحدمن تغيب المتعلمين وتسربهم
2-2-4
تطبق القيادةنظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم
2-2-5
تدعم القيادةالعمل الجماعي وتحفزه
2-2-6
توفرالقيادةنظامًاللرعايةالصحية

المعيار الثالث
2-3
توافر نظام للحوكمة الرشيدة:
المؤشرات
2-3-1
تتبع القيادةأساليب ديمقراطية في إدارةالمؤسسةوصنع القرار
2-3-2
توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسة
المعيار الرابع
2-4
توافرنظام مالي وإداري متطور
المؤشرات
2-4-1
توظف القيادة الميزانية بفعالية وفقًا لخطة التحسين المؤسسي الفعلية
2-4-2
تطبق القيادة نظامًا للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي

شرح المؤشر الاول من

المعيار الأول : 2-1 تنمية مهنية فعالة للكوادر
وهو

oالمؤشر : 2-1-1 تدعم القيادة دور وحدة التدريب والجودة
oوهذا المؤشر تندرج تحته هذه الممارسات
oالممارسة:- 2-1-1-1توفر القيادة الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة.
o2-1-1-2توفر الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة
o الممارسة:-2-1-1-3 تعمل على الاستفادة من مخرجات وحده التدريب في خطط التحسين
o ويتطلب ذلك من القيادة متابعة لملف وحدة التدريب وخطتها
oووحدة التدريب أهم مدخل لها هو هدفها
oالتي تتمثل في


أهداف وحدة التدريب
الهدف العام:

تستهدف الوحدة التدريبية بالمدرسة ازاء رؤية مستقبلية الىتنمية كفايات المعلمين و العاملين بالمدرسة، بما يجعلهم قادرين على اداء ادوارهم بفاعلية و كفاءة، و بما يؤدى الى تحسين العملية التعليمية بالمدرسة لتصبح مدرستهم فعالة قادرة على الوصول الى الجودة الشاملة.

و يمكن تحقيق هذا الهدف من خلال الاهداف التالية:

1- تنمية الكفايات المهنية و التخصصية و الثقافية للمعلمين ، و لجميع العاملين بالمدرسة خاصة المعينين الجدد منهم
2- توفير مناخ عام بالمدرسة يشجع على التنمية المهنية المستدامة للعاملين بها
3- تنمية الآسلوب العلمى فى التفكير ، و التفكير الناقد ، و التفكير الآبتكارى ، و القدرة على حل المشكلات لدى المعلمين و العاملين بالمدرسة ، بما يساعدهم على التجديد و التحديث و الآبتكار فى عملهم
4- تنمية كفايات المعلمين و القيادات و الآداريين ، و غيرهم مكن العاملين بالمدرسة على أستخدام التكنولوجيا المتطورة و مصادر المعرفة المتنوعة
5- تنمية الوعى و الكفايات البحثية للمعلمين و العاملين فى المدرسة من خلال قيامهم بإجراء بحوث و دراسات ، تساعد فى حل بعض المشكلات التعليمية الميدانية التى تواجههم
6- الآستفادة من خبرات المعلمين العائدين من البعثات الخارجية ، و أيضا الخبرات المتوفرة بالمدرسة
7- استثمار الإمكانات المادية المتوفرة بالمدرسة للاستثمار الأمثل فى خدمة العملية التعليمية
8- مساعدة المعلمين و العاملين بالمدرسة على التفاعل مع المجتمع المحلى ، بما يدعم العلاقة بين المدرسة و المجتمع المحلى ، و المشاركة الفعالة فى تحسين العملية التعليمية و خدمة البيئة.
9- تنمية الاتجاهات الايجابية و كذلك القيم الايجابية لدى المعلمين ، و التي من بينها قيم الانتماء و الولاء للوطن وتنمية الهوية الثقافية.
10- مواكبة التطورات و التجديدات التربوية فى جميع مكونات النمظومة التعليمية .
11- إعداد كوادر تدريبية ( مدربين ) لديها الكفايات و المهارات اللازمة ، للقيام بالآنشطة التدريبية.
oفالقيادة تتابع هنا
oملف وحدة التدريب
oمدي توافر الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة
oالاطلاع علي البرامج والتدريبات
oوالتمويل بالاحتياجات اللازمة






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hoad-nageih.worldgoo.com
 
مجال القيادة والحوكمة" المجال الثاني من مجالات الجودة"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة حوض نجيح الاعدادية الثانوية المشتركة :: الجودة-
انتقل الى: