مدرسة حوض نجيح الاعدادية الثانوية المشتركة
اهلا وسهلا بك زائرنا العزيز فى احلى منتدى
(منتدى مدرسة حوض نجيح الاعدادية الثانوية المشتركة)


مدرسة حوض نجيح الاعدادية الثانوية المشتركة مدرسة متميزة بادارة ههيا التعليمية - محافظة الشرقية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكنز قبل أن يضيع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.Abdelbadea M. Mahdy
Admin


عدد المساهمات : 321
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
الموقع : Egypt

مُساهمةموضوع: الكنز قبل أن يضيع   الخميس 27 يناير 2011, 8:55 pm

الكنز قبل أن يضيع
س1 : ما مفهوم الوقت ؟ / هل هناك مفهوم محدد للوقت ؟
لا يوجد مفهوم محدد للوقت, ولكن هناك مفاهيم متعددة ومتباينة ظهرت عبر العصور والأجيال المتعاقبة.
س2 : على أي شيء اختلف الناس بشأن الوقت؟ وعلى أي شيء اتفقوا ؟
اختلف الناس حول تفسير المفاهيم المتعددة التي ظهرت حول الوقت عبر الأجيال والعصور المتعددة.
واتفقوا على أهميته وأنه الكنز الذي لو أحسن الإنسان استخدامه لاستطاع أن يمتلك كل شيء.
س3 : لماذا اختلف الناس حول مفهوم الوقت ؟
اختلف الناس حول مفهوم الوقت وتفسيره بسبب اختلاف أهداف كل جيل ومشاربه.
س4 : ماذا يحدث لو عرف الإنسان كيف يستخدم الوقت ؟
لو عرف الإنسان كيف يستخدم وقته, لاستطاع أن يملك كل شيء
س5 : اذكر بعض الأقوال المأثورة عن الوقت. واذكر قائلها ومعانيها.
قول عربي مأثور : (الوقت كالسيف, إن لم تقطعه قطعك).
ومعناه أن الوقت حاد مثل السيف إن لم يحسن الإنسان استخدامه سيجرحه .
قال زكي نجيب محمود:
(الحكمة أن تضيف حياة إلى سنواتك, بدل أن تضيف سنوات إلى حياتك).
ومعناه أن الإنسان الحكيم هو الذي يستفيد بوقته في أعمال عظيمة تضيف له حياة جديدة بين الناس بعد موته, لأنه لن يستطيع أن يضيف إلى حياته سنة واحدة.
قال شكسبير : (إذا ضيعت الوقت وأنت شاب, ضيعك الوقت وأنت كهل.)
ومعناه أن الإنسان الذي لا يستفيد بوقته في شبابه في عمل أعمال عظيمة لن يستطيع أن يستفيد به وهو كهل.
*** من هو كل من : زكي نجيب محمود – شكسبير ؟
- زكى نجيب محمود هو فيلسوف معاصر وأديب كبير لـُقِب ب( بفيلسوف الأدباء وأديب الفلاسفة ) .
شكسبير هو ( وليم شكسبير) شاعر مسرحي انجليزي عالمي ، من مسرحياته : عُطيل – يوليوس قيصر – روميو وجوليت
س5 : ما التجربة التي عرضها الأستاذ الجامعي على الطلاب ليوضح لهم قيمة الوقت؟
1- أحضر دلوا عل المائدة, ثم وضع فيه عددا من الصخور الكبيرة حتى امتلأ , ثم سأل الطلاب : هل الدلو مملوء الآن؟, فأجاب بعضهم : نعم.
2- فأخرج كيس من تحت المائدة به حصيات صغيرة وسكبه على الصخور في الدلو حتى امتلأت الفراغات التي بين الصخور, ثم سألهم : هل الدلو مملوء الآن, فأجاب أحدهم : ربما لا.
3- فأخرج كيس به رمال ثم سكبه في الدلو حتى امتلأت الفراغات التي بين الصخور والحصيات, ثم سألهم : هل الدلو مملوء الآن؟ فأجابوا بالنفي.
4- أحضر إناء به ماء ثم سكب الماء في الدلو حتى امتلأ.
س6 : ما السؤال الذي وجهه الأستاذ الجامعي لطلابه بعد انتهاء التجربة؟
السؤال هو : ما الفكرة من هذه التجربة من وجهة نظركم؟
فأجاب أحد الطلاب: أنه مهما كان جدول أعمال الإنسان مليئا بالأعمال فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجهد والاجتهاد.
س7 : ماذا يقصد الطالب بهذه الإجابة؟
يقصد أن المرء لا يجب أن يكتفي بما لديه من أعمال حتى ولو امتلأ بها وقته, لأنه
يستطيع في نفس الوقت أن يعمل أكثر من ذلك بالجد والاجتهاد.
س8 : بم رد الأستاذ الجامعي على الطالب ؟
قال له : صدقت, ثم بين أن الهدف من التجربة ليس كما أجاب الطالب.
س9 : ما الهدف الحقيقي من وراء هذه التجربة ؟
الهدف من هذه التجربة هو تعليم الطلاب أن يضعوا لهم أهدافا كبيرة لتحقيقها في المستقبل بالعمل والجهد.
ويعلمهم أيضا أن يضعوا دائما الأهداف الكبيرة أولا وقبل أي شيء, لأن من لم يضع هدفه الكبير أولا لن يستطيع أن يضعه مطلقا.
س10 : ما النصيحة التي وجهها الأستاذ الجامعي لطلابه؟ ومم حذرهم ؟
النصيحة هي أن يضع كل منهم هدفا كبيرا يسعى لتحقيقه, وأن يجعل هذا الهدف هو أول ما يسعى إليه.
التحذير من ترك الأهداف الكبيرة والاهتمام بالأشياء الصغيرة, لأنه إن لم يضع كل إنسان هدفا كبيرا في بداية حياته لن يستطيع أن يضعه بعد ذلك .
س11 : ما هي الصخور الكبيرة وما هي الحصيات والرمال والماء؟
يقصد الأستاذ الجامعي من الصخور الكبيرة هي أهداف الإنسان في الحياة أو المشروع الذي يريد أن يحققه مثل النجاح في الدراسة أو إسعاد شخص ما.
أنا الرمال والحصيات الصغيرة فهي تلك الأهداف والعوامل المساعدة التي تساعد الإنسان على تحقيق الأهداف الكبيرة.
س12 : أين كان يعمل الأستاذ الجامعي ؟
كان الأستاذ الجامعي يعمل في قسم إدارة الأعمال في الجامعة.


اللغويات
مفاهيم: (م) مفهوم ، وهو مجموع الصفات والخصائص الموضحة لمعنى كلى – متباينة : مختلفة × متفقة – متشابهة – تداول: جعتها تتصرف بأحوال مختلفة – الأجيال : (م) جيل، وهو الأمة والجنس من الناس - المتعاقبة : المتتالية – عبر: خلال – على مر السنين والعصور العصور : الأزمان (م) العصر – أهداف: إغراض ومقاصد (م) هدف – مشاربه: اتجاهاته أو اهتماماته (م) مشرب – الكنز : المال المدفون تحت الأرض (ج) كنوز – أثور: ما ورثه الخلف ( الأبناء ) عن السلف ( الإباء ) - نسوق : نقدم - حيا: واقعيا – عبارة : المراد : يتحدث ويعبر – دلوا : إناء يستقى به من البئر (ج) دِلاء – دُلِىّ- دِلِيّ - أدْلٍٍ - مائدة : خوان يوضع عليه الطعام والشرب (ج) موائد - غاية: اهتمام ، وانشغال بالشيء × إهمال – تلو : بعد ، وتلو كل شأ ما يتلوه ويتبعه - الحصيات : الحجار الصغيرة (م) الحصاة - من وجهة نظركم : وفق ما تعتقدون ، وحسب ما ترون - الفراغات : المراد ك الفجوات (م) الفراغ – بحماس بشدة : وشجاعة × بفتور - سكبه : صبه - جدول أعمال : المراد: ما لدى المرء من أعمال – طموح : تطلع إلى الأفضل – الإناء : الوعاء للطعام والشراب (ج) أنية وجمع الجمع أوان - إبطاء : تأخير × إسراع - من فورك : في الحال
تدريبات الفصيح
س1: إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة ، تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور ، واختلفت في تفسيرها العقول بحسب أهداف كل جيل ومشاربه ، ولكن اتفق الجميع على أهميته وعلى أنه الكنز الذي إذا قدره الإنسان ، وعرف كيف يستخدمه ، استطاع أن يملك كل شيء
1- هات مفرد [مفاهيم] ومضاد [متباينة] ومرادف [مشاربه] .
2- ما مفهوم الوقت؟ وعلى أي شيء اتفق الناس؟
3- ما المقصود بالكنز؟ وماذا يحدث لو استخدمه الإنسان بحكمة؟
س2: قام أستاذ جامعي ، في قسم إدارة الأعمال بإلقاء محاضرة عن أهمية تنظيم الوقت وإدارته ، حيث عرض مثالا حيا أمام الطلبة لتصل الفكرة لهم .. كان المثال عبارة عن اختبار قصير
1- هات في جملتين تامتين, جمع مثالا, ومضاد حيا .
2- أين يعمل الأستاذ الجماعي؟ وعن أي شيء كانت المحاضرة؟
3- ما الاختبار الذي قام به الأستاذ الجامعي؟
4- لماذا استخدم الأستاذ الجامعي هذه الطريقة في عرض فكرته؟ وهل نجحت؟
س3: فكانت إجابة جميع الطلاب بالنفي . بعد ذلك أحضر الأستاذ إناء مليئا بالماء وسكبه في الدلو حتى امتلأ. وسألهم: (ما الفكرة من هذه التجربة من وجهة نظركم"؟
1- ما مرادف [سكبه] وما جمع [فكرة] وما مضاد [الإثبات]؟
2- لماذا أجاب الطلاب جميعا بالنفي؟
3- كيف كانت التجربة التي قام بها الأستاذ الجامعي؟
4- أجب عن السؤال في الفقرة السابقة كما أجاب عنه الطالب.
5- ماذا أراد الأستاذ الجامعي من هذه التجربة ؟
يقول أحد الشعراء :
يا من ليس لي منه مجير * بعفوك مـن عذابـك أستجير
إن تـعذبــنــي فبعــــــدلـك * وإن ترحمني فأنت به جدير

2- نعمة العقل
س1: أين كان الأسد الصغير ؟ ولماذا صرخ الحارس القرد؟
كان الأسد الصغر داخل العرين منتظر عودة أبيه الملك
وقد دخل الحارس القرد صارخا لأن ابن آدم استطاع أن يصطاد أباه الملك.
س2: ما أثُر هذا الخبر على الأسد الصغير؟ وبم توعد؟
غضب الأسد الصغير غضبا شديدا وتوعد بأن يبطش بابن آدم.
س3:من أي شيء كان يحذر الأسد الملك ابنه الأسد الصغير؟ ولماذا؟
كان الأسد الملك يحذر ابنه الأسد الصغير من ابن آدم وعقله, لأنه بهذا العقل يستطع أن يفعل المعجزات.
س4: ماذا فعل الأسد الصغير بعدما علم بخبر اصطياد ابن آدم لأبيه الملك؟
خرج الأسد الصغير يبحث في الغابة عن بان آدم ليثأر منه لأبيه ويفتك به.
س5: ما أول حيوان قابله الأسد الصغير في طريقه؟
رأى حصانا جامحا يجري بسرعة كبيرة.
تعجب الأسد الصغير من خوف الحصان من ابن آدم رغم أنه يمتلك أرجل قوية يستطع أن يطيح بابن آدم بها .
س6: ما أثر ظهور ابن آدم عل الحصان؟
عندما علم الحصان بأن ابن آم قادم في الطريق خاف خوفا شديدا وأسرع يجري بأقصى سرعة هربا من ابن آدم .
س7: لماذا يخاف الحصان من ابن آدم؟
يخاف الحصان من ابن آدم لأنه خدع أباه رغم أنه كان أكثر الجياد ذكاء وحكمة.
س8: كيف خدع ابن آدم أبا الحصان ؟
عندما رأى ابن آدم الحصان وهو يأكل قال له "لماذا تتعب رقباتك الجميلة؟ واقترح ابن آدم على الحصان أن يطعمه البرسيم وهو معتدل في فمه كل يوم.
ولكن في اليوم التالي اعتذر ابن آدم وادعى بأنه متعب وطلب من الحصان أن يحمله على ظهره وهو يطعمه, فوافق الحصان وجلس ابن آدم على ظهر الحصان ومن يومها أصبح الحصان يحمل ابن آدم طوال عمره.
س9: ما الذي طلبه الحصان من الأسد الصغير؟
طلب الحصان من الأسد الصغير أن ينتقم من ابن آدم ويخلصهم من شره.
س10: ما أثر كلام الحصان عل الأسد الصغير؟ وبم وعد الأسد الصغير الحصان؟
عندما سمع الأسد الصغير بحكاية الحصان وأبيه, زمجر وتوعد ابن آدم , ثم قال للحصان يا ويله مني سأثر لنفسي ولأبيك الحصان من ابن آدم.
س11: ما الحيوان الذي رآه الأسد الصغير بعد الحصان؟
بعدما انطلق الحصان ومشى الأسد الصغير في الغابة رأى جملا قادما مسرعا,
س12: وماذا ظن الأسد الصغير عندما رأى الجمل ؟ وبم رد عليه الجمل؟
فظن الأسد الصغير بأن هذا هو ابن آدم فزمجر وكشر عن أنيابه واعترض طريقه, وقال له : لابد أنك أنت ابن آدم وسوف أفتك بك.
فرد عليه الجميل وقال: لا يا مولاي بل أنا جمل هارب من ابن آدم.
س13: لماذا تعجب الأسد الصغير ؟
تعجب الأسد من خوف الجمل من ابن آدم هروب منه رغم طوله وضخامة جسمه.
س14: ما سبب هروب الجمل من ابن آدم؟ وما أثر ذلك الكلام على الأسد الصغير؟
سبب هروب الجمل من ابن آدم هو أن ابن آدم يمتلك سحرا اسمه العقل.
فما سمع بذلك الأسد اشتد غيظه وغضبه وازداد رغبة في القضاء على ابن آدم.
س15: ماذا رأى الأسد الصغير وهو في طريقه بعدما تركه الجمل؟ وماذا فعل الأسد؟
رأى الأسد رجل عجوزا يسير في ضعف شديد يحمل كيسا على ظهره.
فهجم الأسد عليه في غلظة وهو يسأله : هل أنت ابن آدم؟
فرد عليه الرجل في ضعف شديد قائلا : أنا إنسان ضعيف يا مولاي. (كيف استطاع الرجل أن يهدئ من ثورة الأسد)
س16: يم أحس الأسد من كلام العجوز؟ وكيف أكد الرجل كلامه؟
أحس الأسد الصغير أن الرجل العجوز صدق, فهدأت ثورته وغضبه, وقال للرجل : (إن شكلك يوحي فعلا بالضعف)
وأكد العجوز بأنه ليس ابن آدم عندما وصف ابن آدم للأسد وقال عنه إن له منظر رهيب وقوة شديدة.
س17: بم أحس الأسد الصغير عندما وصف الرجل العجوز ابن آدم؟
شعر الأسد الصغير بخوف ورهبة من ابن آدم الذي وصفه له العجوز. وحاول أن يغير مجرى الحديث بسؤاله للرجل عن طريقه.
س18:كيف حاول الأسد تغيير مجرى الحديث؟ ويم أجاب الرجل العجوز؟
حاول الأسد أن يغير مجرى الحديث وسأل الرجل العجوز عن طريقه وقال له: إلى أين أنت ذاهب؟
فأجابه الرجل العجوز بأنه يبحث عن الأخشاب في الغابة لأن صنعته نجار, يصنع البيوت من الخشب ليحمي الخلق من الأشرار.
س19:ماذا طلب الأسد من الرجل العجوز؟
فكر الأسد برهة في كلام العجوز ثم طلب منه أن يصنع له بيتا من الخشب.
فأجابه الرجل العجوز في ضعف واستسلام (سمعا وطاعة يا مولاي).
س20: شعر الأسد بالغرور من قوته. وضح ذلك.
أثناء صناعة الرجل العجوز للبيت الخشبي للأسد قال الأسد الصغير في غرور للرجل العجوز : (لك الحق أن تخاف من ابن آدم فأنت ضعيف جدا) , ثم قال بأن وقت غذائه قد حان وأنه سيأكل الرجل العجوز بمجرد أن ينتهي من بناء البيت له.
س21: كيف بني الرجل العجوز البيت للأسد؟ وماذا طلب من الأسد؟
أحكم الرجل العجوز بناء البيت وثبت أركانه في الأرض .
ثم طلب من الأسد الصغير أن يدخل ليختبر البيت الجديد.
س22:ماذا فعل الرجل العجوز بعدما دخل الأسد إلى القفص؟
أسرع وأغلق الباب بإحكام على الأسد ثم رفع يده إلى السماء وحمد الله على نعمة العقل التي ميزه بها عن الحيوانات.
س23: ما أثر خدعة ابن آدم عليه وعلى الأسد الصغير؟
أخذ الأسد يزمجر ويزأر زئيرا شديدا.
أما ابن آدم فقد رفع يده إلى السماء يشكر الله على نعمة العقل التي ميز بها الإنسان عن سائر المخلوقات.
س24: كيف خدع ابن آدم الأسد الصغير؟
1- أظهر الضعف الشديد أمام الأسد.
2- أخبر الأسد بأنه نجار يصنع البيوت من الخشب ليحمي الخلق من الأشرار.
3- ثبت أركان القفص جيدا في الأرض ثم طلب من الأسد الدخول لاختبار البيت الجديد.
4- بمجرد دخول الأسد أغلق باب القفص عليه بإحكام.

اللغويات
العرين: بيت الأسد (ج) عُرن - غلظة: شدة وعنف × رقة ولين - زمجر:اصدر صوتا عاليا - ثورة الأسد: هيجانه - أثأر لأبى: أدرك ثأري ، واخذ بدم أبى ( انتقم ) - يوحى: يدل ، ويشير - أبطش بابن آدم: آخذه بالعنف - محولا مجرى الحديث: مغيرا موضوع الحديث - حصانا: الذكر من الخيل - الخلق: البشر أو الناس - مولاي: سيدي [ج] موالٍ - الأشرار: أهل السوء والفساد [م] شرير - تطيح به: تقضى عليه ، تفنيه ، تذهب به - برهة: وقت قصير ، جزء من الزمان (ج) بره ، برهات - خدع أبى : اظهر له خلاف ما يخفيه ، وأراد به مكروها (مكر به) - سمعا وطاعة: أي موافق، وسأنفذ مطلبك - احكمنا : أكثر حكمة - حان: أتى وحل - فطنة:حكمة ، وإدراكا × غباء - مستسلما: منقادا - معشر: جماعة (ج) معاشر - افترسك: أقتلك - الجياد: النجيب من الخيل (م) الجواد - ثبت: أقام واعد - متوعدا: مهددا - جوانب: أطراف (م) جانب - ويله: عذابه - اعد: جهز ، أي صنع - مضى: ذهب - متينا: قويا - انتفض: اضطرب - يناسبك: يلائمك ، ويوافق مزاجك - كشر: عن أنيابه - المراد : اظهر غضبه ، وميله للانتقام - مقاسه: مقداره ، ومدى صلاحيته - معترضا الجمل: وقف فئ طريقه ومنعه من مواصلة سيره - احكم: أتقن - افتك بك : أقتلك ، أهلكك - إغلاقه: إحكام - بادره: عاجله ، سارع إليه - ميزتني: المراد : فضلتني على غيري - ضخامة جسمك: كبر حجمك - غيظ: شدة غضب × رضا - يا للعجب: يا للدهشة - رهيب: مخيف ، مفزع - سحرا: شيئا يسلب العقل ، ويسيطر على القلب - أفاق من ثورته : المراد : هدأت نفسه - متوعدا: مهددا × مرغبا
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"اتقوا النار ولو بشق تمرة"
تدريبات الفصيح
س1: كان الأسد الصغير في العرين منتظرا عودة أبيه، حين دخل عليه حارسه القرد صارخا: مولاي لقد اصطاد ابن آدم أباك الملك"
زمجر الأسد غاضبا وقال: "سأثأر لأبى وأبطش بابن آدم هذا ، لقد صدق ظن أبى حينما حذرني مرارا وتكرارا"
1- ما المقصود بالعرين؟ ما جمع حارس؟ وما مضاد حذرني؟
2- أين كان الأسد الصغير أثناء وقوع أبيه في في ابن آدم؟ وكيف علم بذلك؟
3- ما أثر الخبر على الأسد الصغير؟ وماذا قرر؟
4- مم حذر الأسد الملك ابنه الأسد الصغير؟ولماذا؟
س2: فقد قابل أبى وهو يأكل ، فقال له: لماذا تتعب رقبتك الجميلة؟ ، واقترح عليه أن يطعمه البرسيم في فمه وهو معتدل ، ووعده أن يقوم بهذا كل يوم .. ولكنه في اليوم التالي اعتذر لأبى بأنه متعب ، ولن يستطيع إطعامه ، ثم اقترح عليه أن يقوم أبى بحمله على ظهره ، وهو يطعمه فوافق أبى ، فما عن جلس ابن آدم على ظهر أبى حتى ظل يحمله بقية عمره ، فأرجوك يا أميرنا إن قابلت ابن آدم أن تخلصنا منه".
1- هات مرادف [تتعب], وجمع [أميرنا], ومضاد [التالي] وضع ما تأتي به في جمل تامة.
2- من المتحدث في العبارة؟ ولمن؟
3- كيف خدع ابن آدم أبا المتحدث؟ وما نتيجة هذه الخدعة على أبي المتحدث؟
4- لما وعد الأمير المتحدث؟ وما سبب خوف المتحدث من ابن آدم؟
س3: : "إني أبحث يا مولاي عن أخشاب في الغابة ، فصنعته نجار ، أصنع البيوت لتحمى الخلق من الأشرار".
فكر الأسد برهة ، وقال: "إنها فكرة عظيمة ، اصنع لي بيتا الآن".
ابتسم ابن آدم ، وقال مستسلما: "سمعا وطاعة يا مولاي".
وبينما العجوز يصنع القفص ، ابتسم الأسد قائلا لنفسه: "لك أن تخاف من ابن آدم ، فأنت ضعيف جدا ، كما أن وقت غذائي قد حان لذلك سوف افترسك بعد أن تصنع البيت".
1- هات مرادف [أفترسك], ومضاد [تخاف], ومفرد [أخشاب] وضعهم في جمل مفيدة.
2- عن أي شيء يبحث الإنسان؟ وما صنعته؟
3- ما الذي طلبه الأسد الصغير من الإنسان؟ وما نتيجة ذلك؟
4- اغتر الأسد بنفسه فكان من الخاسرين, وضح ذلك.
5- كيف استطاع الإنسان أن يخدع الأسد؟ وكيف اعرف بفضل ربه عليه؟
الأقصى أسير
وواجـبنا أن نحرره
وأقل شيء نفعله هو الدعاء
فلا تبخـل على بيت الله بلحـظـات من حـياتك
اللهم أنصر المسلمين في فلسطين وفي كل مكان
اللهم حرر المسجد الأقصى , وارزقنا صلاة فيه مقبولة
اللهم عليك باليهود وأعوان اليهود
اللهم ثبت أقدام المجاهدين ضد أعداء الدين
اللهم اهدي ولاة أمورنا لما فيه الخير والنصر للمسلمين
آمين
آمين آمين

3- اختراعات عربية
س1: ما الحقيقة التي يؤكدها التاريخ؟
يؤكد التاريخ أن العرب بدأوا في القرن الثاني الهجري نهضة علمية في الفلك والهندسة والطب والفيزياء والكيمياء وغيرها من العلوم التي سبقوا بها العالم أجمل.
س2 : من صاحب أول محاولة للطيران؟ وكيف حاول الطريان؟
صاحب أول محاولة للطيران كان العالم الفلكي الموسيقار عباس بن فرناس.
وقد قام باختراع آلة للطيران عام 852م وقام بالقفز من فوق منارة الجامع الكبير في مدينة قرطبة بالأندلس, وكان يستخدم قطعة قماش تشبه المظلة الآن.
العرب والطب
س3 : نبغ العرب في علم الطب, فما أهم إسهاماتهم في هذا المجال؟
1- ألف العرب الكثير من المؤلفات في علم الطب وظلت أوربا تدرسها لعدة قرون.
2- اخترع العرب الكثير من أدوات الجراحة, والتي يستخدم الكثير منها حتى الآن.
3- ظهر من العرب الكثير من العلماء من أمثال...
أ‌- ابن سينا : درس العديد من الأمراض, وقام بتشريح العين, وهو أول من حقن المريض بالإبر تحت الجلد, وأول من عالج بالموسيقى, وصاحب كتاب (القانون) في الطب .
ب‌- الرازي : صاحب كتاب (الحاوي) في الطب.
ت‌- الزهراوي : واحد من أنجب الأطباء العرب, وقد اخترع وحدة أكثر من 200 أداة من أدوات ومعدات الجراحة في القرن العاشر الميلادي, ومازال الكثير منها يستخدم حتى الآن.


س4 : برع الزهراوي في الطب الجراحة. بين ذلك.
1- اخترع وحده أكثر من 200 أداة من أدوات ومعدات الجراحة في القرن العاشر الميلادي.
2- قسم أدوات الجراحة ليسهل على الأطباء استخدامها في يسر, فجعل بعضها لجراحة الصدر وبعضها لجراحة البطن.
3- وتدل هذه الأدوات وهذا التقسيم على ذكاء ومهارة الزهراوي.
العرب والبحار :
س1 : ما أهم اختراعات العرب في علم البحار والملاحة ؟
كان أهم اختراعات العرب في علم البحار هو اختراعهم البوصلة.
وهي أداة تقوم بتحديد الاتجاهات الأربعة لتسهل على البحارة الاهتداء إلى الطريق السليم في البحر.
س2 : لماذا اختراع العرب البوصلة ؟ وعلام يدل ذلك ؟
اخترع العرب البوصلة للأسباب التالية :
1- لأنهم تعلموا ركوب البحر وتعددت رحلاتهم البحرية في المحيط الهندي والبحر المتوسط.
2- وبسبب كثرة السحب والغيوم وانعدام الرؤية في البحار.
س3: كيف كانت البوصلة فتحا في تاريخ البشرية؟
كانت البوصلة فتحا في تاريخ البشرية لأنها سهلت السفر والرحلات البحرية, حيث كانت يساعد البحارة على تحديد الاتجاهات والطرق الصحيحة.
س4: تحدق علن البوصلة وتطورها.
الشكل الأول للبوصلة :
كانت تتكون من إبره يتم حكها على مغناطيس, ثم توضع على عودين صغيرين من الخشب في إناء من الماء فتتجه نحو الشمال.
تطوير البوصلة :
قام عالم البحار العربي ابن ماجد بتطوير شكل البوصلة, فقام باختراع أول إبرة ترتكز على سن, لكي تتحرك حركة حرة دون الحاجة إلى وعاء الماء.
س5: لما اخترع ابن ماجد أول إبرة ترتكز على سن في البوصلة؟
لكي تتحرك الإبرة حركة حرة دون الحاجة إلى وعاء الماء.
العرب والضوء
س1 : دلل على أن العرب أول من فكر في الضوء .
كان العرب هم أول من درس الضوء, فقد كان الحسن بن الهيثم أول العلماء الذين درسوا الضوء واستخداماته ثم ظهر من بعده أبو الريحان البيروني.
س2 : ماذا تعرف عن الحسن بن الهيثم ؟ وما أهم إنجازاته؟
فقد ظهر الحسن بن الهيثم في القرن العاشر الميلادي في البصرة .
وأهم انجازاته أنه استطاع من خلال دراسته للضوء أن يكتشف الخزانة ذات الثقب والتي تعتبر الخطوة الأولى لاختراع الكاميرا.
س3 : ما أهم إنجازات أبي الريحان البيروني في مجال الضوء؟
أثبت أبو الريحان البيروني أن سرعة الضوء يمكن قياسها من خلال سرعة الصوت
س4 : ما أهمية ذلك ما أثبته أبو الريحان البيروني ؟
ترجع أهمية هذا الإثبات إلى أنه فتح الباب أمام اختراع أشعة الليزر المعروف الآن.
هل تعلم كيف تغتسل اغتسالا شرعيا؟**هذا أمر خطير..... ولكنه يسير...فهيا نتعلم...
توضأ وضوء الصلاة, ثم اغسل رأسك جيدا, ثم الشق الأيمن من نصفك الأعلى ثم الشق الأيسر, ثم الشق الأيمن من نصفك الأسفل ثم الشق الأيسر, ولا تترك مكانا في جسدك إلا ويصل إليه الماء, كالسُرَّة والإبط وبين أصابع القدم واليد والأذن .....
مؤتمر جلوبل
س1: ماذا تعرف عن مؤتمر جلوبل؟
هو مؤتمر للاختراعات الحديثة يعقد سنويا في العاصمة البريطانية لندن, ويتم فيه تكريم العلماء المبدعين.
س2: ماذا تعرف عن ليلى عبد المنعم؟
هي أول عالمة عربية تحصل على وسام الاستحقاق من مؤتمر جلوبل للاختراعات الحديثة.
س3: لماذا حصلت ليلى عبد المنعم على وسام الاستحقاق من مؤتمر جلوبل؟
حصلت العالمة العربية ليلى عبد المنعم على وسام الاستحقاق من مؤتمر جلوبل بسبب اختراعاتها التي تزيد على مائتين اختراع
س4: ما أهم اختراعات ليلى عبد المنعم ؟
اخترعت العالمة العربية ليلى عبد المنعم أكثر من مائتين اختراع ومنها
1- حوائط من التيومين والحديد المنصهر التي تقاوم الزلازل والصالحة لجميع الأبنية.
2- مواسير المياه والصرف الصحي المقاومة للتآكل.
3- جهاز قياس ‘جهاد القلب رياضيا.
4- خيمة تعمل بالطاقة الشمسية
هذا غير الكثير من الاختراعات الأخرى.
س5: في أي المجالات برعت ليلى عبد المنعم؟
برعت العالمة العربية ليلى عبد المنعم في مجال الطب وفروع الهندسة.
إذا أردت الدنيا .... فاهرب منها............
وإذا أردت الآخرة فاسعى إليها
الاختراع متاح للجميع
س1: هل يرتبط الاختراع بمرحلة عمرة محددة أو فئة من الناس؟
لا, الاختراع لا يرتبط بأي مرحلة عمرية أو أي فئة من الناس, فهناك الكثير من الاختراعات التي قام بها أطفال صغار.
س2: دلل على أن الاختراع ليس مرتبط بمرحلة عمرية محددة؟
1- اختراع طفل عربي عمره اثنا عشر عاما ساعة تعليمية وجهاز هاتف خلوي يخدم ذوي الاحتياجات الخاصة.
2- اخترع مجموعة من الأطفال مكتبة صغيرة على شكل إنسان آلي مستخدمين صناديق الحلوى وعلب المياه الغازية. ووضعوها في آخر الفصل.
س3: كيف يمكن أن تكون أنت مخترع؟
1- عن طريق كثرة القراءة والاضطلاع.
2- تفتح آفاق عقلك وتسبح بخيالك.
3- تفكر في حلول لأية مشكلة تصادفك أو تسمع عنها,بشرط ان تفكر بطريقة علمية سلمية.
س4: من خلال هذا الدرس ما الهدف من العلم كما فهمت ؟
الهدف من العلم هو اختراع أدوات وأجهزة جديدة تساعد الإنسان في حياته.
وليس الهدف من العم حشد وتجميع معلومات فقط.
س5: ما معنى الحكمة القائلة : الحاجة أم الاختراع؟ شغل رأسك وأجب
اللغويات
القرن: مائة سنة (ج) قرون نهضة علمية المراد : حركة علمية (ج) نهاض الفلك المدار يسبح فيه الجرم السماوي (ج) فلك – فلك – أفلاك محاولة طلب نيل الشيء عباس بن فرناس مخترع أندلسي ، قالوا : أنه استنبط صناعة الزجاج من الحجارة ، وحاول الطيران برداء من ريش ، كسا به نفسه اختراع إنشاء ، إبداع ، ابتكار × تقليد ومحاكاة اعتبارها فرضها وتقديرها ذوو الاحتياجات الخاصة المصابون بإعاقات مختلفة ودائمة تطفو تعوم فوق الماء × تغوص تعتبر تعد آفاق المراد : حدود (م) أفق ماكينة آلة أو جهاز ، تستعمل لأداء عمل (ج) ماكينات منارة موضع النور, مئذنة (ج) مناور – منائر – منارات وسام يقصد (جائزة) (ج) أوسمة انثقت نتجت عن وخرجت قرطبة مدينة في اسبانيا ( الأندلس ) على الوادي الكبير الأندلس اسم عرف به جنوب اسبانيا ن وهى الآن ولاية في اسبانيا الجنوبية ، وهى منطقة زراعية نبغ. تفوق ، تميز × عجز وتخلف فنون ميادين (م) فن ابن سينا عرف ( بالشيخ الرئيس ابن سينا ) وولد في افشنة وتوفى في همذان ،من كبار فلاسفة العرب وأطبائهم ومن مؤلفاته (القانون) في الطب تشريح المراد : الوقوف على كيفية تركيبها وما فيها من علل السبق، المبادرة ، التفوق البارزين المشهورين × المغمورين – الخاملين الرازي أبو بكر محمد الرازي ، ولد في الري سنة 864م ، من أشهر أطباء العرب ن وله مؤلفات كثيرة منها ( الحاوي – برء الساعة – الجدري والحصبة ) وهو أفضل الكتب الطبية القديمة ، وتوفى 932م الأدوات الآلات الصغيرة (م) الأداة الزهراوى هو أبو القاسم خلف بن عباس ، من كبار الجراحين العرب ، تعاطي الطب في قرطبة ( 1030م - 1101م ) الغيوم السحب (م) الغيمة الرؤية الإبصار(ج) رؤى فتحا إيذانا وبداية (ج) فتوح حك الاحتكاك هو ( القوة التي تعاكس حركة جسم يتحرك على جسم خشن ) ابن ماجد عالم عربي ، نبغ في عالم البحار ، وقام باختراع أول إبرة جالسة على سن سن كل شيء مسنن محدد (ج) أسنان ابن الهيثم فلكي ورياض ، وعالم طبيعي ولد في البصرة ترجم كتابه ( علم المناظر ) في البصريات إلى اللاتينية عباقرة أذكياء(الذين لا يفوقهم احد في كمالهم وعبقريتهم) (م:عبقري) البصرة محافظة في جنوب العراق انجازات(م:إنجاز) وهو الأداء الغير مسبوق الكاميرا آلة تقوم بالتقاط صور الأشياء
تدريبات الفصيح
س1: هذه حقيقة يؤكدها التاريخ ، فمنذ القرن الثاني الهجري بدأ العرب نهضة علمية في الفلك والهندسة والطب والفيزياء ، والكيمياء وغيرها مما سبقوا به العالم فمن المعروف أن أول محاولة للطيران قام بها الشاعر ، الفلكي ، الموسيقى عباس بن فرناس ، عندما حاول اختراع ماكينة طيران. وفى عام 852م ، قام بالقفز من فوق منارة الجامع الكبير في مدينة قرطبة بالأندلس ، وكان يستخدم قطعة قماش تشبه المظلة الآن.
1- ما مرادف [يؤكدها]؟ وما مرادف [اختراع]؟ وما جمع [مظلة]؟
2- ما الحقيقة التي يؤكدها التاريخ؟
3- من هو أول من حاول الطيران؟ وكيف كان ذلك؟
4- ما أهم الفروع العلم التي برع فيها العرب؟ ومنذ متى؟
س2: كما نبغ من العرب في فنون الطب والجراحة علماء وأطباء كانت مؤلفاتهم تدرس في أوروبا قرونا ، ومنهم ابن سينا الذي درس عديدا من الأمراض ، وقام بتشريح العين ، وله السبق في الحقن بالإبر تحت الجلد ، والعلاج بالموسيقى ، وله كتاب بعنوان (القانون) في الطب.
1- اختر الصواب مما بين القوسين:
مرادف [نبغ] [تفوق – ظهر - تخلف]
مفرد [الإبر] [الإبرة – البير - البار]
2- دلل على أبداع العرب في الطب والجراحة؟
3- ابن سينا العالم العربي المسلم الطبيب, ما أهم أعماله الطبية؟
4- اذكر عالمين مسلمين آخرين في الطب وأهم إنجازاتهم.
س3: توصلوا لاختراع الإبرة المغناطيسية (البوصلة) ، والتي كانت فتحا في تاريخ البشرية ، وذلك بحك الإبرة على المغناطيس ، ثم وضعها فوق إناء فيه ماء ؛ بحيث تطفو على عودين صغيرين من الخشب .. فتتجه نحو الشمال ، ثم جاء عالم البحار ابن ماجد ، فاخترع أول إبرة جالسة على سن ؛ لكي تتحرك حركة حرة ، دون الحاجة إلى وعاء الماء
1- اختر الصواب مما بين القوسين:
جمع [إناء] [أواني – أنوات - أنوية]
المقصود بجالسة [مستقرة – مستريحة - مستلقية]
2- من هم الذين توصلوا لاختراع أول بوصلة؟ وكيف طورها العالم العربي ابن ماجد؟
3- كيف كانت البوصلة الأولى؟
4- ما سبب اختراع العرب لهذه البوصلة؟ وما أهميتها بالنسبة لعلم البحار؟
س4: ولم تتوقف أبحاث الضوء عند الحسن بن الهيثم ، فجاء أبو ريحان البيروني بعده ، وأثبت أن سرعة الضوء يمكن قياسها بسرعة الصوت ، وهو ما فتح الباب بعد لاختراع أشعة الليزر المعروفة الآن.
1- هات مضاد [تتوقف], وجمع [أشعة], وضع ما تأتي به في جملتين مفيدتين.
2- ما أهم جهود كل من الحسن ابن الهيثم والبيروني في مجال الضوء؟
3- من هي ليلى عبد المنعم؟ وماذا تعرف عن مؤتمر جلوبل؟
4- كيف تكون أنت مخترع؟
دعاء الاستيقاظ في الليل :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من تعار من الليل، فقال حين يستيقظ:
لا إله إلا الله وحده لا شريك له, له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. سبحان الله والحمد لله , ولا إله إلا الله , والله أكبر, ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.ثم دعا: ربي اغفر لي إلا غفر له.
وعن معاذ بن جبل؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(ما من عبد بات على طهور. ثم تعار من الليل(استيقظ من نومه في الليل). فسأل الله شيئا من أمر الدنيا، أو من أمر الآخرة، إلا أعطاه)صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
4-اختراعات مستقبلية
س1 : من هو الإنسان ؟ وعن أي شيء يبحث؟
الإنسان هو كائن مفكر يسعى دائما إلى تطوير إمكانياته وقدراته وأدواته.
وهو يبحث دائما عما يسهل الحياة وما يحقق له الراحة والرفاهية في حياته.
س2 : فيم يفك الإنسان المعاصر؟ ولماذا ؟
الإنسان المعاصر لا يفكر في الماضي أو الحاضر فقط, بل إنه يفكر في المستقبل أيضا.
لأنه يسعى للوصول للاختراعات مستقبليه تساعده عند الحاجة إليها في المستقبل.
س3: أذكر بعض الأمثلة على الاختراعات المستقبلية ؟
1- الكاميرا السوار.
2- الجهاز المتعدد الوظائف (وهو عبارة عن أجهزة متعددة في جهاز واحد)
3- النانوتكنولوجي 4 – الليزر.
س4: ماذا تعرف عن الكاميرا السوار؟ وما أهميتها ؟
هي كاميرا صغيرة الحجم على شكل سوار يكن طيه حول معصم اليد.
وتعمل على تصوير كل الأحداث التي تقع للإنسان في يومه.
س5: ما أهم فكرة في مجال لاختراعات في العصر الحديث؟
تعد أهم فكرة في مجال الاختراعات في العصر الحديث هي فكرة تجميع أكبر عدد ممكن من الأجهزة في جهاز واحد صغير الحجم.
س6: كيف تم تنفيذ هذه الفكرة عمليا؟ (مثال)
لقد تم تنفيذ هذه الفكرة في اختراع ساعة يد وهاتف محمول باستخدامات متعددة.
س7: ما هي قدرات (استخدامات) هذا الاختراع ؟
يعمل الجهاز متعد الاستخدامات (ساعة اليد – الهاتف المحمول) كهاتف محمول وجهاز عرض تليفزيوني عل الحائط (بروجيكتور) وكاميرا وجهاز تسجيل ومفكرة مواعيد وراديو وجهاز كمبيوتر ومترجما آليا عن طريق المسح الضوئي, بالإضافة لقدرتها على الاتصال بالانترنت.
س8: ما المقصود بالنانو تكنولوجي؟ وكيف تعمل ؟
هي تكنولوجيا صغيرة جدا, وهي تعمل على صنع الآلات والأجهزة بأحجام صغيرة جدا .
س9: كيف يمكن الاستفادة من النانوتكنولوجي؟
هناك استخدامات عديدة يمكن الاستفادة منها في الحياة مثل :
1- صنع سفينة فضائية في حجم الذرة للإبحار في جسد الإنسان لتصويره نم الداخل أو إجراء عمليات جراحية والخروج منه دون ألم.
2- صنع سيارة في حجم الحشرة أو طائرة في حجم البعوضة.
3- صنع زجاج طارد للأتربة وغير موصل للحرارة.
4- صناعة أغذية بأسلوب جديد.
س10: كيف يمكن الاستفادة من النانوتكنولوجي في صناعة الأغذية؟
(أذكر مثالا عل سحر العلم وروعته)
تقوم بعض شركات الأغذية الكبرى بإجراء أبحاث عملية من أجل اختراع مشروب بلا لون أو طعم, يحتوي على جزيئات صغيرة جدا من لون وطعم المشروبات المختلفة.
عندما نضعه في الفرن الكهربي (الميكروويف) ونضبطه على تردد معين يتحول المشروب إلى العصير المطلوب مثل الليمون, وإذا ضبطنا الفرن على تردد آخر تحول نفس المشروب إلى عصير تفاح أو برتقال أو أي عصير نريده.
س11: ما هو الليزر ؟
هو عبارة عن حزمة ضوئية ذات طاقة عالية جدا,ولها استخدامات علمية وصناعية عديدة.
س12: ما أهم استخدامات أشعة الليزر في الحياة الحاضرة؟
1- يمكن استخدام الليزر في تشخيص الأمراض الخطيرة والمستعصية وإصلاح العيوب الوراثية في الأجنة قبل الولادة.
2- يمكن عن طريق استخدام الليزر الاستغناء عن الكثير من الأدوات والمعدات الجراحية المعدنية, مما يعني دقة فائقة في إجراء الجراحات .
اللغويات
سوار أسورة حول اليد الأغراض(م) غرض وهو الهدف طيه لفه × فرده – نشره معصم أسفل الكف (ج) معاصم تقنية تكنولوجيا أو أسلوب استخدام النانو تكنولوجي التكنولوجيا المتناهية الصغر في الحجم مبرمجة مجهزة بأوامر محددة دقيقة صغيرة جدا (ج) دقائق تقع المراد : تحدث المستعصية أي : الأمراض الخطيرة صعبة العلاج الأجنة(م) جنين وهو المولود داخل رحم الأم أعتاب بداية × نهاية الحفاظ المحافظة × الإهمال الملحقة التابعة – المتصلة مترجما أي يفسر الكلام بلسان آخر استثمارها المراد : استخدامها في زيادة الإنتاج الذرة أصغر جزء في المادة (ج) الذرات للإبحار للغوص والسباحة طارد للأتربة مزيل لها المتخصصة المنفردة – المخصوصة بشيء محدد بحوث(م) بحث وهو بذل الجهد في موضوع ما يتضمن يحتوى ، يشتمل على جزيئات تصغير ( جزئيات ) × كليات فائقة ممتازة – جيدة – عالية الجودة × متدنية تردد تحرك متكرر تشخيص تعيين , وتحديد الحاسوب الآلة التي تحسب ( الحاسب الآلي )
تدريبات الفصيح
س1: تهتم بعض الشركات الآن بإنتاج كاميرا صغيرة الحجم على شكل سوار يمكن طيه حول معصم اليد لتصور كل الأحداث التي تقع لك طوال اليوم ، وبالتالي تساعد في الحفاظ على أمنك وسلامتك
1- هات جمع [سوار], ومضاد [الحفاظ] في جملتين تامتين.
2- ما وظيفة الكاميرا السوار؟
3- ما هي الكاميرا السوار؟
س2: ولك أن تدرك حجم الاستخدامات التي يمكن أن يقوم بها مثل هذا الجهاز.
1- ما مرادف [تدرك]؟ , وجمع [حجم]؟
2- ما هو الجهاز الذي تتحدث عنه العبارة؟
3- هل استطاع الإنسان في العصر الحالي تنفيذ هذه الفكرة؟ وضح.
س3: ومن الاختراعات التي سوف يتم استثمارها لصالح المستقبل ، ما يطلق عليه تقنية النانوتكنولوجى ، التي سيمكن من خلالها صنع سفينة فضائية في حجم الذرة للإبحار في جسد الإنسان ؛ لتصويره من الداخل ، أو في إجراء عملية جراحية والخروج من دون ألم
1- ما مرادف [استثمارها]؟ وما جمع [ألم] ؟
2- ما المقصود بالنانو تكنولوجي؟
3- ما وظيفة السفينة الفضائية التي يسعى الإنسان لتصنيعها بالنانوتكنولوجي؟
4- اذكر مثال آخر لتطبيقات النانوتكنولوجي.
س4: هكذا نرى أنفسنا على أعتاب مرحلة جديدة .. وأفكار جديدة ، تتيح لكل إنسان الفرصة في أن يفكر ويخترع .. فما الاختراع الذي تحلم بان تقوم به ؟
1- هات مرادف [أعتاب], ومضاد [الاختراع].
2- ما الذي يراه الإنسان في العصر الحديث؟
3- وضح أهم تطبيقات الليزر؟ وما فوائده الطبية المنتظرة؟
من قال لا أعلم فقد أفتى
ليس العيب ألا تعلم ....... ولكن العيب أن تظل لا تعلم

5- الكلمة
س1: لماذا جلس الابن مع أبيه؟
جلس الابن مع أبيه ليكمل الأب ما بدأه في الأسبوع الماضي من الحديث عن اللغة العربية وجمالها وفضلها.
س2: وبماذا بدأ الأب ؟ وما عنى هذا الكلام؟
وقد بدأ الأب حديثه بقوله "في البدء كانت الكلمة... وفي الختام تبقى الكلمة...."
وهاتان الجملتان تعنيان أن أي موضوع لابد أ، يبدأ بكلمة تعبر عن فيه, ثم يختم بكلمة أخرى تلخص ما تم فيه.
س3: ما أهمية الكلمة عند العرب ؟ وما الدليل على ذلك؟ (مظاهر الاهتمام بالكلمة)
اهتم العرب بالكلمة اهتماما كبيرا حتى لم يعرف أحد أهمية الكلمة مثلما عرفها العرب, والدليل على ذلك.... (مظاهر اهتمام العرب بالكلمة)
1- إجادتهم للكلمة وفنونها والافتخار بذلك فيما بينهم.
2- تكريم وتقدير الشعراء والخطباء لإجادتهم فنون الكلام.
3- اهتمام الرسول () بالكلمة وتأثيرها حين قال "أوتيت جوامع الكلم".
س4: لماذا اهتم العرب قديما بنبوغ الشعراء والخطباء؟
احتفى العرب قديما بظهور الشعراء والخطباء لأنهم أكثر الناس قدرة على استخدام الكلمة والتعبير عن القبيلة والدفاع عنها من خلالها.
س5: كيف أشار الرسول () إلى فصاحة لسانه ؟ وعلام يدل ذلك ؟
أشار الرسول () إلى فصاحة لسانه عندما قال () "أوتيت جوامع الكلم"
ويدل ذلك على أن الرسول () أوتي كل صفات الكلام الجيد, ويدل أيضا على أهمية الكلمة في الحياة.

س6: "هذه إشارة رائعة تبين قيمة الكلمة وتأثيرها" من القائل ؟ وما المقصود بالإشارة؟
القائل هو الابن.
والمقصود بالإشارة هي اهتمام الرسول () بالكلمة ودورها في التأثر في الحياة.
س7: ما دور الكلمة في حياة الناس ؟
للكلمة دور كبير في حياة الإنسان, فعن طريقها نعرف مدى ثقافة الشخص وذكائه وحسن أخلاقه أو قبحها.
س8: من هو العاقل ؟ ومن هو الغبي ؟ وما المقصود بذلك؟
العاقل هو الذي يملك لسانه.
والمقصد بذلك أنه يتحكم في لسانه وفي كل كلمة ينطق بها, فلا يتكلم إلا بالكلام الجيد.
الغبي هو الذي يملكه لسانه.
والمقصود بذلك أنه لا يستطيع التحكم في لسانه ولا يفكر فيما يقول فيوقع نفسه في كثير من المتاعب.
س9: ما أثر تعريف العاقل والغبي على الأب؟
عندما سمع الأب تعريف ابنه لكل من العاقل والغبي قال له "عندك حق"
س10: ماذا يجب على كل إنسان قبل أن ينطق بالكلام؟ ولماذا؟
1- يجب عليه أن يفكر في كل كلمة قبل أن ينطقها.
2- ويجب عليه أن يراجع ما فيها من قبح وحُسن.
3- يجب أن يراعي ما يترتب عليها من ضرر أو نفع
وذلك حتى لا يوقع نفسه في المتاعب والمشكلات مع الناس.
هل تعلم بأن المرأة أقوى من الشيطان.... فمن منكم يعرف كيف يكون ذلك؟؟؟؟
س11: كيف تكون الكلمة مناسبة للموقف التي تقال فيه؟
تكون الكلمة مناسبة للموقف الذي تقال فيه إذا راعى الإنسان ما يترتب على كلمته من أضرار ومنافع.
س12: متى يمكن للإنسان التحكم في الكلمة وجعلها مناسبة للموقف؟
يمكن للإنسان التحكم في الكلمة وجعلها مناسبة للموقف عندما يدرك لغته و يفهم مواطن قوتها وجمالها.
س13: اذكر أمثلة توضح دور الكلمة في حياتنا.
1- كلمة شرف, وتطلق عندما يفي الإنسان بما عليه نحو الآخرين.
2- كلمة حق, وتطلق عندما نؤكد صدق حديث آخر.
3- كلمة لا أثنيها,وهي تطلق عندما يصر الإنسان على فعل شي معين.
4- كلمة معبرة, تطلق عندما ينجح شخص في التعبير عن مشاعره من خلال الكلمات
5- كلمة مستفزة, وتطلق عندما نقصد إغاظة شخص ما من خلال كلماتنا.
س14: هل يمكن حصر الأمثلة على دور الكلمة في الحياة؟ ولماذا؟
الأمثلة على دور الكلمة في الحياة كثيرة ولا يمكن حصرها, وذلك لأن الكلمة تتنوع بتنوع الحياة وتختلف باختلاف الموافق.
س15: بم شبه الابن اللغة؟ وعلم يدل ذلك التشبيه؟
شبه الابن اللغة بأنها بحر واسع لا شطآن له, وأمواجه هي الكلمات.
ويدل ذلك التشبيه على مدى ثراء اللغة
س16: لماذا استأذن الابن أبيه؟
استأذن الابن أبيه حتى يكمل مذاكرته؟

س17: ما سبب حب الابن لدروس اللغة العربي؟
1- لجمال اللغة العربية وفضلها على العرب.
2- لأن للكلمة تأثير كبير في حياتنا.
3- لأن اللغة العربية غنية بالكلمات والتعبيرات.
س18: كيف كان حال الأب عند انصراف ابنه؟
حيّاه مبتسما ودعا له قائلا: بارك الله فيك يا بني.
اللغويات
أمم (م) أمة ، جماعة من الناس لهم نفس اللغة والدين والتاريخ الافتخار التباهي والزهو قدر قيمة – مكانة الكلمة يقصد بها ( كن ) فـ ( يكون ) إجادتهم إتقانهم مثار المراد : سبب يحتفون يهتمون اهتماما شديدا نبوغ تفوق وتميز× تدن بزوغ ظهور × اختفاء بلاغة اللسان حسن بيانه ، وقدرته على التأثير فصاحة منطقه جودة حديثه وسلامة منطقه أوتيت أعطيت جوامع الكلم كل صفات الكلام الجيد تأثيرها ما تتركه من أثر العاقل هو الذكي الذي يفكر بحكمة الغبي قليل الفطنة والذكاء (ج) الأغبياء × الذكي يتأمل كلمته ينظر فيها ملياً يترتب عليها ينتج عنها أدرك فهم فهما جيداً مواطن مواضع (م) موطن يفي يتم ويصدق تصميمنا عزمنا وإصرارنا لا أثنيها لا أقولها مرة ثانية بمنتهى الدقة أي شديد الإحكام والدقة معبرة مفسرة ، موحية بالمعنى إغاظة أحد إغضاب أحد ، إثارته إثارة غضبه المراد : تحريك غضبه مستفزة مفزعة ، مثيرة للقلق والخوف والغضب × مريحة منبهراً مندهشا ومتعجبا شطآن(م) شط ، وهو شاطئ في النهر أو البحر ثراء غنى ، المراد : ثراء اللغة ووفرة مفرداتها أعاود أواصل ، أو استمر منطقه حديثه حصرها جمعها وعدها
ربي لا تحرمني من أحب, بما تحب لعبادك الصالحين
تدريبات الفصيح
س1 : " للكلمة قيمة كبيرة لكل شيء في حياتنا ... فلم يعرف أحد من شعوب العالم وأممه قدر الكلمة مثلما عرف العرب ، وكانت إجادتهم للكلمة وفنونها مثار فخر بينهم " .
1- ما مفرد ( أمم ) ؟ وما مرادف ( إجادتهم ) ؟ وما المراد بـ( مثار ) ؟
2- دلل على أهمية الكلمة عند العرب.
3- لماذا اهتم العرب قديما بنبوغ الشعراء والخطباء؟
4- ما الذي يجب عليك قبل أن تنطق ؟
5- بم شبه الابن اللغة؟ وما سبب حبه لها؟
س2 : " عندك حق ..... على الإنسان أن يتأمل كلمته ، قبل أن ينطقها فيراجع ما فيها من قبح أو حسن ، وأن يراعى ما يترتب عليها من أمور ، قد تنفع أو تضر ، ولن يتمكن من ذلك إلا إذا أدرك لغته وعرف مواطن قوتها وجمالها ... فالكلمة لابد أن تكون مناسبة للموقف الذي تقال فيه ".
1- هات من العبارة :
1 – كلمة وعكسها . 2 – مرادف ( مواضع ) . 3– مضاد ( ضعفها ) .
2- متى يمكن للإنسان أن يتحكم في كلامه؟
3- بما عرف الابن الغبي والعاقل؟
4- بم وصف الابن اللغة في النهاية ؟ وبم رد الأب ؟
5- كيف أشار الرسول صلى الله عليه وسلم إلى أهمية الكلمة في الحياة؟
يقول الحق تبارك وتعالى:
(والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون)
لا تنسى الاستغفار, فإنه غسلا لذنوبك وطهارة من عيوبك وزيادة في حسناتك ورزق وقوة في حياتك وحصن ينجيك بإذن الله بعد مماتك

6- لغة خالدة
س1: من كاتب المقال ؟ وكيف نشر؟
كاتب المقال هو رئيس المجلس الثقافي البريطاني في لندن, وقد نشر ضمن جزء من مقال للأستاذ حليم فريد تدرس.
س2: بم ختم رئيس المجلس الثقافي مقاله؟
ختمه بقوله " إن اللغة العربية هي أكثر اللغات الحية فرصة لأن تصبح لغة عالمية... بكل ما تعنيه الكلمة".
س3: ماذا تعرف عن الأستاذ حليم فريد تادرس؟
هو واحد من الغيورين على اللغة العربية الخالدة.
س4: لأي مدى يرجع تاريخ اللغة العربية؟
اللغة العربية هي أقدم اللغات الحية على وجه الأرض. ويدل على ذلك...
أنها أمضت أكثر من ألف وستمائة عام منتشرة في معظم أرجاء الدنيا ويتحدث بها أكثر من مليار إنسان.
س5: كم عدد المتحدثين باللغة العربية؟ ومن هم؟
اللغة العربية منتشرة انتشارا كبيرا فهناك أكثر من مليار إنسان يتحدثون بها في أرجاء المعمورة .
والمتحدثون بها ليسوا العرب فقط كما يظن البعض بل يتحدث بها العرب والمسلمين والمحبين للغة العربية.
س6: كيف جمعت اللغة العربية بين الدين والدنيا؟
جمعت اللغة العربية بين الدين والدنيا
بأنها أصبحت لغة العبادة والدين فقد نزل القرآن الكريم بها ولا يصح الصلاة إلا بها.
وبأنها أصبحت لغة العلم والأدب والحضارة والسياسة طوال عصور الازدهار الإسلامي .
7: كيف جمعت اللغة العربية بين حضارات العالم القديم؟ وما الدليل على ذلك؟
لقد جمعت اللغة العربية بين حضارات العالم القديم من فارسية ويونانية وهندية, فأصبحت لغة ممثلة لحضارة واحدة لها رؤية فريدة مختلفة عن الحضارات الأخرى وتجميع بينها.
ويدل عل ذلك وجود الآلاف من الكلمات العربية في اللغات الغربية واللغات المختلفة.
س8: ما الذي أتاحته اللغة العربية لمتعلميها؟
أتاحت اللغة العربية لمتعلميها الاطلاع على كم حضاري هائل لأمة تربعت على عرش الدنيا قرون عديدة.
س9: دلل على تربع العرب على عرش الدنيا؟
يدل على ذلك أن العرب أنتجوا تراثا حضاريا في مختلف الفنون والعلوم, وقد أصبح هذا التراث الحضاري أهم مراجع للغرب الذي درس المؤلفات العربية العلمية.
س10: ما أهمية الإرث الحضاري العربي؟
ترجع أهمية الإرث الحضاري العربي إلى أنه أصبح أهم مرجع لعلماء الغرب الذين درسوا التراث والمؤلفات العلمية العربية.
س11: ماذا تتزايد الرغبة في تعلم اللغة العربية من غير الناطقين بها ؟
تتزايد الرغبة في تعلم اللغة العربية للتواصل مع أهل اللغة العربية, وللتعرف على التراث العربي الإسلامي العظيم.
س12: ما دليل أهمية اللغة العربية في العصر الحديث؟
يدل على أهمية اللغة العربية في العصر الحديث تزايد الإقبال على تعلمها من غير الناطقين بها.
س13: ما أهمية اللغة العربية؟
ترجع أهمية اللغة العربية إلى..
1- هي مفتاح الثقافة والحضارة العربية.
2- تزايد عدد المقبلين على تعلمها
3- أنتج العرب إرثا حضاريا كبيرا في شتى العلوم والفنون.
4- أصبح الإرث الحضاري العربي في مختلف الفنون والعلوم مرجع هاما من مراجع الغرب لفترات طويلة.
14: ما واجبنا نحو التراث العربي الحضاري؟
يجب على كل رعبي أن يحافظ على هذا الإرث الحضاري, كما يجب الحفاظ على اللغة العربية التي تحميه.
س15: هل تستطيع المؤسسات الرسمية التعليمية تعليم الراغبين في اللغة العربية؟
لا تستطيع المؤسسات الحكومية التعليمية ذلك وحدها وذلك لتزايد عدد المقبلين على تعلمها في كل مكان في العالم.
ولمواجهة ذلك يجب علينا أن نقيم مراكز خاصة تقوم بتعليم هؤلاء الناس اللغة العربية في بلادهم.
16: ما الفرصة المتاحة للغة العربية؟
الفرصة المتاحة للغة العربية هي أنها اللغة الوحيدة التي لديها الفرصة لتصبح لغة عالمية.
17: دلل على انتشار اللغة العربية المستمر منذ القدم حتى الآن؟ (اللغة العربية لغة عالمية)
1- انتشرت في أجراء المعمورة حتى أصبح يتحدث بها أكثر من مليار إنسان.
2- وجود الآلاف من الكلمات العربية في اللغات الأخرى.
3- إقبال غير الناطقين باللغة العربية لتعلمها.
18: ما الأسئلة التي ذكرها المؤلف في نهاية الدرس؟ وكيف أجاب عليها؟
هل يمكن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hoad-nageih.worldgoo.com
 
الكنز قبل أن يضيع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة حوض نجيح الاعدادية الثانوية المشتركة :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: