مدرسة حوض نجيح الاعدادية الثانوية المشتركة
اهلا وسهلا بك زائرنا العزيز فى احلى منتدى
(منتدى مدرسة حوض نجيح الاعدادية الثانوية المشتركة)


مدرسة حوض نجيح الاعدادية الثانوية المشتركة مدرسة متميزة بادارة ههيا التعليمية - محافظة الشرقية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  اهم الاختراعات ومخترعيها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.Abdelbadea M. Mahdy
Admin


عدد المساهمات : 321
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
الموقع : Egypt

مُساهمةموضوع: اهم الاختراعات ومخترعيها   الثلاثاء 21 يونيو 2011, 12:27 am

اهم الاختراعات ومخترعيها

--------------------------------------

هل تعلم أن الفضل في اخترع الهاتف يعود إلى العالم الكسندر غراهام بيل. ففي 2 حزيران 1875، كان بيل يختبر في بوسطن فكرة ارسال عدة رسائل تلغراف على نفس الخط في نفس الوقت.

كان يستعمل مجموعة قصبات برقاص فولاذي. كان يعمل مع جهاز الاستلام في غرفة واحدة، بينما كان مساعده توماس واطسون يدير جهاز الإرسال في الغرفة الأخرى.
التقط واطسون قصبة فولاذية ليجعلها تتذبذب، فأطلقت صوتاً رناناً. فجأة دخل بيل مسرعاً وهو يصرخ إلى صديقه واطسون: لا تغير أي شيء. ماذا فعلت عندئذ؟ دعني أرى. فوجد أن قضيب الفولاذ وهو يتذبذب فوق المغناطيس قد سبب تيارا بقوة متنوعة يتدفق عبر الشريط. وهذا ما جعل القصبة في غرفة بيل تتذبذب وتصدر صوتاً رناناً.
في اليوم التالي تم صنع أول جهاز هاتف وصوت أصوات يمكن التعرف عليها عبر أول خط هاتف، الذي كان من قمة المبنى نزولاً إلى طابقين وكانت أول جملة سمعت على الهاتف في10 آذار من السنة التالية وهي: يا سيد واطسون تعال هنا فأنا أريدك.
هل تعلم أن هنود أميركا هم أول من زرعوا التبغ في أميركا الشمالية. وقد استعملوه في العديد من احتفالاتهم. وقد عرف الهنود أن للتبغ خصائص طبية عديدة. وهذا هو السبب الرئيسي الذي لأجله استقدم التبغ من أميركا إلى أوروبا. وكان أول مرة يصل فيها التبغ إلى أوروبا في عام 1556 م إلى فرنسا. والبرتغال في عام 1558 م. ثم اسبانيا في عام 1559 م وإلى انكلترا في عام 1565.

واليوم يعتبر تدخين التبغ منتشراً في كل زاوية من زوايا هذا العالم. وهو يستعمل لأغراض مختلفة، مع أن دمج أنواع مختلفة هو مهم لانتاج نكهة محددة. السجائر تصنع عادة من التبغ الأصفر الليموني المعالج بالدخان، كما يمزج مع أنواع أخرى، وخاصة الأنواع التركية.
هل تعلم أن أول أداة للسفر تحت الماء صممت في العام 1578. وذلك على يد العالم البريطاني وليم بورن، حيث نشر كتاباً آنذاك فيه تصميم لزورق مغلف بالكامل يستطيع الغوص ليمخر تحت السطح.

إلا أن بورن لم يبن هذا المركب، إلا أن زورقاً مشابهاً له بناه شخص آخره ليبحر به في العام 1605 م. وهو الهولندي كورينليوس فان دريبل. وقد نزل به في نهر التايمز إلى 3 و4 أمتار تحت السطح. وقد استعملت الغواصات في السلاح الحربي ـ بعد تطويرها ـ خلال الثورة الأميركية وقد سميت تلك الغواصة المقاتلة «السلحفاة».
هل تعلم أن فكرة الطيران عند الإنسان تعود إلى قديم الزمان حيث حاول رجل يدعى «ايكاروس» الطيران بجناحين ربطهما إلى جسمه بواسطة الشمع. إلا إنه سقط ولقي حتفه. وفي 17 كانون الأول عام 1903 صنع الإخوان: ويلبور وأرفيل رايت أول طائرة من تصميمهما تطير بمحرك يمكن السيطرة عليه. وكانت أول طلعة طيران بقيادة أرفيل. وبعد عامين تمكنا من صنع طائرة معدلة باستطاعتها أن تحلق بالجو أكثر من نصف ساعة وتقوم بحركات الالتفاف والدوران والإمالة.

هل تعلم أن الألماني بارون فون درايس يعود الفضل إليه في إختراع الدراجة حيث قدم في عام 1817 م آلة سميت «درايسين» نسبة إليه. عجلتا الدرايسين كانتا ملتصقتين بقضيب خشبي وكان الراكب يدفع نفسه بواسطة دفع قدميه على الأرض. ويوجهها بواسطة مقبض على العجلة الأمامية. واسم «دراجة» استعمل لأول مرة في العام 1865 م من طرف رجل فرنسي يدعى لالمان. الذي أوصل محاور ودوَّاستين إلى العجلة الأمامية لجهاز سرعة يشبه الحصان الأنيق. وفي العام 1868 وضع عجلات معدنية خفيفة مع طالجات سلكية للعجلة ودواليب مطاطية صلبة تم تقديمها.

ثم ظهرت بعد ذلك الدراجة ذات الدولاب الكبير الذي يصل ارتفاعه إلى متر ونصف المتر وهذه كانت العجلة الأمامية، بينما الخلفية كانت بعرض حوالي 30 سم فقط. وأخيراً في عام 1885 م تطورت الدراجة لتصبح العجلتان من حجم واحد متساوٍ ومقعد للراكب بين العجلتين. ومع مرور الزمن أدخلت تحسينات أخرى لانتاج الدراجة التي تعرفها اليوم.
هل تعلم أن البارود القديم الطراز كان خليطاً من نترات البوتاس، وفحم الحطب، والكبريت، ولقد كان هو المتفجر المسيطر على تلك الساحة آنذاك حتى نهاية القرن التاسع عشر.

في العام 1845، كيميائي الماني يدعى شونبين عالج خيوط القطن بخليط من حامض النيتريك والكبريت فأنتج منتوجاً ليفياً عرف باسم نيزريسبلولوز أو بارود القطن لشبهه بالقطن. وكان تأثيره أقوى من البارود القديم.
بعد حوالي 20 عاماً اخترع الكيميائي السويدي ألفرد نوبل الديناميت صدفة. فقد كان يعمل بالنيتر وغليسرين الذي أوجد مشاكل عديدة. ورغم أنه وجد طريقة آمنة لانتاج النيتر وغليسرين، فإن هذه المادة ما زالت خطرة جداً فإنها كثيراً ما كانت تنفجر أثناء النقل.
وعندما كان نوبل ينقل بعض علب هذا المحلول من صندوق من كيسلغوهر (تراب خفيف من أصل بركاني) كان قد عبأها فيه وجد أن إحداها كانت تسيل وأن خليطاً من النيتر وغليسرين وكيلغوهر قد شكل كتلة صلبة عبارة عن تفجر أقل بكثير حساسية للصدمة. وهكذا تم اكتشاف الديناميت.
هل تعلم أن الفينيقيين القدماء يستحقون شرف إكتشاف الزجاج، وذلك حسب إحدى الروايات. طاقم بحارة فينيقيون رسوا على الشاطىء السوري. وعندما كانوا يستعدون لطهي عشائهم لم يجدوا حجارة لوضع غلايتهم عليها فاستعملوا كتلاً من النيتر (مركب الصوديوم) من حمولة السفينة، فأذابت حرارة النار النيتر الذي اختلط بالرمل المحيط به وتدفق كجدول من الزجاج السائل.

كما تعد مصر من البلدان الأولى التي عرفت الزجاج في وقت مبكر. حيث وجدت مسابح وأسحار زجاجية في قبور الفراعنة القدماء والتي تعود إلى العام 7000 ق.م. ولكن من الممكن أن تكون هذه الأجسام الزجاجية قد وصلت من بلاد الشام.
ولكن قصبة النفخ (لنفخ الزجاج) لم تصبح قيد الاستعمال. إلا قبل بداية العهد المسيحي بقليل على يد الفينيقيين.
هل تعلم أن العالم الكيميائي الانكليزي جون والتون هو أول رجل طور نظرية الذرة العلمية وذلك في عام 1803. كان والتون اختبارياً دقيقاً، فقام بوزن نماذج من غازات عديدة واكتشف الفروقات في أوزانها، فوجد أن الغازات وكذلك الجماد والسوائل مكونة من جزئيات صغيرة جداً لا يصدقها عقل وسماها ذرات.

وبعد حوالي 100 عام طور آرنست روثرفورد نظرية الذرة فوضعها بأنها نواة ثقيلة في الوسط مع شحنة موجبة من الكهرباء، محاطة بإلكترونات مشحونة سلباً.
هل تعلم أن رجل الكهف الأول هو الذي ضرب شرارة حجر صوان وتابع عملية إشعال بعض الأوراق الجافة. وعند مجيء الرومان بعد آلاف السنين ضربوا حجري الصوان ببعضهما والتقطوا الشرارة على شظية مغطاة بالكبريت.

عيدان الثقاب الحديثة أصبحت ممكنة باكتشاف الفوسفور. وهي المادة التي تلتقط النار عند درجة حرارة منخفض جداً.
وفي عام 1681 قام رجل يدعى روبرت بويل بتغطيس شظية من الخشب بخليط من الكبريت والفوسفور.
وأول عيدان ثقاب عملية صنعت في انكلترا بواسطة صيدلي يدعى جون روكر لإشعالها، كانت تسحب بين طيات من الورق مغطاة بزجاج مطحون وبحلول العام 1833 صنعت عيدان الثقاب برؤوس فوسفورية في كل من النمسا والمانيا وبقيت هناك مشكلة واحدة وهي أن الفوسفور الأبيض أو الأصفر كانا شديدي الخطورة فتم اختراع الفوسفور الأحمر والذي صنع منه عيدان الثقاب الآمنة التي تشتعل فقط على سطح جاهز وذلك في السويد عام 1844 م.
هل تعلم أن كلمة كهرباء جاءت من الكلمة اليونانية (الكترون) وكان يقصد بها أن اليونانيين عندما كانوا يفركون الكهرمان فإنه يصبح قادراً على جذب القطع الخفيفة من الفلين والورق. ولم يتم إحراز الكثير من التقدم في هذا المجال حتى عام 1672 حيث جاء أوتد فون غوريك وأنتج المزيد من الشحنة الكهربائية القوية عن طريق رفع يده ضد كرة من الكبريت.

وحدثت الخطوة التالية المهمة في العام 1733 عندما اكتشف العالم الفرنسي دوفاي الشحنات الكهربائية السالبة والموجبة. أما أهم التطورات في هذا المجال فهو اختراع البطارية في العام 1800 بواسطة اليساندرو فولت. وهذه البطارية أعطت العالم التيار الكهربائي بشكل مستمر.
هل تعلم أن آلة الطباعة اخترعها جوهان غوتنبرغ الذي ولد في العام 1398 في ألمانيا وقد عمل بالاشتراك مع جوهان فوست على طبع الكتاب المقدس باللاتينية بحجم كبير وقد قام بذلك بواسطة الطابعة الخشبية الكبيرة التي تترك فراغاً في بداية بعض الأسطر ليتسنى إدخال حرف ثم تلميعه باليد. وقد انتهى من هذا الكتاب حوالي العام 1456 م. وعندما وجد غوتنبرغ صعوبة الحفر على الخشب عمل على تطوير طريقة من نوع الصب يكون من المعدن.

وفي العام 1462 كانت مدينة ماينر قد بدأت بالطباعة على الآلة الحديثة. وفي خلال 50 سنة كانت الطباعة الجديدة منتشرة في أكثر من مائتي مكان في أوروبا.
هل تعلم أن طريق الهند القديمة إكتشفها البحار البرتغالي فاسكودي غاما الذي توج ما يقارب الثمانين عاماً من الاكتشافات عن طريق الابحار إلى آسيا منطلقاً من لشبونة من البرتغال بأربعة سفن في عام 1497 م.

هل تعلم أن الطريق البحري حول العالم إكتشفها البرتغالي فرديناند ماجلان الذي أبحر على متن خمس سفن في آب عام 1519 م. وبحلول نهاية العام كان على مقربة من سواحل أميركا الجنوبية. وفي تشرين أول من العام 1520 أبحر عبر المضيق الذي يحمل اسمه الآن باتجاه المحيط الباسيفيكي. وقد وصل ماجلان إلى الفليبين حيث قتل هناك على أيدي عصابة محلية وعادت سفينة ماجلان «فكتوريا» الوحيدة الباقية سالمة إلى البرتغال في أيلول عام 1522 لتكون أول سفينة أبحرت حول العالم.

هل تعلم أن الكوكب أورانوس إكتشفه وليام هيرشل من مدينة هانوفر في ألمانيا، الذي كرس قسماً كبيراً من حياته في تطوير صناعة التلسكوبات، وبحلول عام 1789 كان يستخدم لمراقباته مرصداً عاكساً بقياس 48 بوصة والذي اعتبر من أكبر مراصد العالم آنذاك. وفي عام 1781 كان اكتشافه للكوكب أورانوس في الثالث عشر من آذار. وبعد عام من ذلك عين فلكياً خاصاً لدى الملك جورج الثالث.

هل تعلم أن اليورانيوم هو عنصر معدني ثقيل مشع اكتشف في العام 1789 بفضل العالم الألماني مارتن كلابروت الذي لم يعرف أي شيء عن طبيعة هذا الاختراع حتى عام 1938 عندما أدرك العلماء أن لليورانيوم خصائص هامة جداً.

هل تعلم أن فكرة تلغراف التسجيل الالكتر مغنطيسي خطرت لصاحونيل مورس عندما كان على متن سفينة عائداً إلى نيويورك. كما استنبط نظام الخطوط والنقط الذي يسمى الآن بشيفرة مورس لإرسال الرسائل.

هل تعلم أن العملية الجراحية في العام 1842 كانت تجري لأي شخص وهو ما يزال واعياً ومع توفر المال وقليل من الحظ كان المريض يخدر بمادة الأفيون، أو بقاتل آخر للألم. فقام طبيبا أسنان أميركيان بعرض التخدير العمومي أمام الجمهور باستخدام الأوكسيد النتري عام 1844، والإيثر عام 1846.

ثم تم تطوير الكلور فورم للنساء عند الولادة عام 1847 بواسطة الطبيب الاسكتلندي جيمس سيمبسون.
هل تعلم أن أول من اخترع المدفع كانت عائلة كروب العائلة الصناعية الألمانية التي تمتلك أحد أضخم مصانع الفولاذ والسلاح في أوروبا. وقد قامت بانتاج أول مدفع في العام 1861 وقد بلغت ذروتها في الشهرة عندما اخترعت مدفع «بيغ بيرتا» خلال الحرب العالمية الثانية.

هل تعلم أن الفونوغراف هو من إختراع الأميركي توماس ألفا أديسون في الثلاثين من عمره عندما قام باستنباط العديد من الأمور الجديدة لزيادة كفاءة شركة وسترن يونيون للخدمات الهاتفية والبرقية، واستمر في اختراع واحتكار المردود الآلي الذي يرسل الرسائل من مسلك لآخر حتى كان فوتوغراف النوع المبكر لجهاز الاسطوانات.

هل تعلم أن الألماني المهندس كارل بنز هو الذي إخترع أول سيارة في العام 1879 عندما قام بإنشاء مصنع للمحركات خاص به وبنى نموذجاً لمحرك ذو ضربتين لكنه سرعان ما ترك هذه الشركة وأسس شركة أخرى بإسم «بنز وشركاه» حيث قام بتطوير محرك خفيف ذو أربع ضربات عالي السرعة وأكمل في النهاية سيارته الأولى في العام 1885 م.

هل تعلم أن محرك الديزل أخترع لأول مرة في العام 1892، وعرض في العام 1898 بواسطة المخترع الألماني رودولف ديزل. وقد استخدم المحرك النفط كوقود فقط، وكان الهواء يضغط ويسخن قبل إدخال الوقود ومن ثم يرش النفط داخل الاسطوانة بحيث تشتعل النقط الصغيرة في الهواء الساخن.

هل تعلم أن غوكليلمو ماركوني الفيزيائي الإيطالي هو مخترع أول نظام عملي للتلغراف اللاسلكي فقد نجح في العام 1895 في نقل إشارات لاسلكية بين نقاط الإرسال والاستلام دون استخدام أسلاك موصلة لمسافة تزيد على كيلو مترين.

وفي العام 1896 ذهب ماركوني إلى لندن حيث قابل ويليام بريس، رئيس مهندسي مكتب البريد. عرض عليه بريس المساعدة والتشجيع ونال ماركوني امتيازه الأول في إنكلترة في شهر حزيران. وخلال تلك السنة قدم سلسلة عروض مستخدماً البالونات والطائرات الورقية للحصول على أعلى ارتفاع لهوائيه.
وفي العام 1898 استطاع ماركوني تنظيم اتصال لاسلكي بين السفن والشاطىء.
وفي العام 1899 وضع أول اتصال لاسلكي بين بريطانيا وأوروبا. وكان أعظم انتصار لماركوني في العام 1901 عندما استطاع أن ينقل بنجاح إشارات لاسلكية عبر المحيط الأطلسي بين انكلترا ونيوفاندلند.
هل تعلم أن أشعة إكس أكتشفت في العام 1895 عندما قام الفيزيائي ولهلم كونراد فون رونتجن بصنع أعظم اكتشاف له.

لقد لاحظ أن الالكترونات عندما تضرب قطباً موجباً عند أحد طرفي أنبوب شعاع قطب سالب فإن أشعة غريبة تتسرب من الأنبوب. هذا الاشعاع يسمى بأشعة إكس.
وبهذا الاكتشاف بدأ عصر جديد في الفيزياء والطب، ففي الفيزياء يمكن استعمالها لاكتشاف كيفية تجمع الذرات والجزيئات في البلور وكيف تنتظم مع بعضها في بعض الكيماويات الرئيسة الموجودة في الجسم. أما في الطب فيمكن استخدامها للتحقق من العظام المكسورة أو المشوهة وكانت أول صورة أخذت بواسطة أشعة إكس في عام 1898 ليد زوجته. منح رونتجن جائزة نوبل للفيزياء في العام 1901.
هل تعلم أن آلة التصوير السينمائية إخترعها الفرنسيان أوغست لومبير وشقيقه لويس فاعتبراً حقاً رائدا صناعة الأفلام فبعدما حصل توماس أديسون على امتياز لشكل آلة عرض لعرض الصور المتحركة الفوتوغرافية، بدأ الأخوان لومبير بإجراء عروض لآلتهما للتصوير السينمائي لجمعيات الصور الفوتوغرافية. وقدما عروضهما في غرفة في مقهى لإجراء عروضهما للمرة الأولى لمشاهدين يدفعون أموالاً.

هل تعلم أن الإطارات المطاطية الأولى عرضت أول مرة في العام 1845 تحت امتياز للمهندس ر.و. طومسون. وفي العام 1895 قام صانع اطارات الدراجات الفرنسي ادوارد ميشلين بتركيب أول إطارات مطاطية لسيارة دايملر.

هل تعلم أن الالكترون إكتشفه الفيزيائي الانكليزي جوزيف جون طومسون الذي يعد من الرواد في علم الفيزياء.

هل تعلم أن الراديوم إكتشفة الفيزيائي الفرنسي بياركوري وزوجته البولونية ماري في عام 1898.

هل تعلم أن نظرية النسبية إكتشفها العالم الألماني الأصل والاميركي الجنسية الفيزيائي البرت آنيشتاين الذي نشر هذه النظرية في العام 1905 م.

هل تعلم أن استخدام الرادار لأول مرة كان في الحرب العالمية الثانية في العام 1939.

هل تعلم أن خسوف القمر يعني أن يحتجب نور القمر خلف الشمس فلا يبدو أبداً.

هل تعلم أن العالم الإسلامي الخوارزمي اشتهر بعلومه بالرياضيات وأنه وراء إيجاد عمليات الجذر ويعطي المعادلات الرياضية الأخرى وأنه هو مبتكر علم الجبر.

هل تعلم أن أول من ترجمت له كتب الكيمياء والطب والفلك وغيرهما من الكتب الفلسفية هو خالد بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان الأمير الأموي الذي زهد بالخلافة حبا بالعلم وانصرف يؤلف ويترجم كتب الكيمياء والعلوم المختلفة.

هل تعلم أن أول من بنى المدارس في الإسلام هو نظام الملك الملقب بقوم الدين واسمه الحسن بن علي بن اسحق بن العباس وهو أول من لقب بـ أتابك. وهو أول من بنى المدارس لطلاب العلم فبنى نظامية بغداد، ونظامية نيسابور، ونظامية طوس ونظامية أصبهان. وكان أول من ولي التدريس في المدرسة النظامية ببغداد أبو اسحاق الشيرازي شيخ الشافعية ـ في وقته.

هل تعلم أن واضع أسس علم الاجتماع وقواعده هو العالم ابن خلدون المؤرخ والفيلسوف الاجتماعي، ينتسب إلى أسرة أندلسية حضرمية الأصل أقامت في اشبيلية واشتهر منها رجال علم وسياسة، تنقل في بلاد المغرب والأندلس وتولى أعمالاً سياسية في فاس وغرناطة. ثم توجه إلى مصر فأكرمه سلطانها الظاهر برقوق فدرس في الأزهر وتولى قضاء المالكية. أشهر مؤلفاته: كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر. وأولها المقدمة التي قيل عنها إنها خزانة علوم اجتماعية وسياسية واقتصادية وأدبية.

هل تعلم أن أول من وصف أعمال التقطير والتبلور والتذويب والتحويل هو العالم الإسلامي جابر بن حيان. الذي يعد من علماء العرب المشهورين. وله شهرة كبيرة عند الأفرنج بما نقلوه من كتبه في بدء يقظتهم العلمية.

وهو أول من أدرك أهمية الاختبار العلمي فأكد عليه وخطا خطوات واسعة في سبيل تقدم الكيمياء. ويعتبر هو مستكشف حامض الكبريتيك وماء الذهب والصود الكاوية.
هل تعلم إن أول من فصل علم المثلثات عن علم الفلك وأول من استخدم الظلال وظلال التمام والقواطع وقواطع التمام والجيوب وجيوب التمام في قياس الزوايا والمثلثات هم الرياضيون العرب ويأتي على رأسهم في هذا المجال نصير الدين الطوسي المتوفي عام 672 هـ/1274 م.

هل تعلم أن القلصادي علي بن محمد بن علي الفرشي الأندلسي هو من ابتدع فكرة الرموز الجبرية. وهو عالم بالحساب، فرضي وفقية مالكي، ويعتبر آخر من له التآليف الكثيرة من أئمة الأندلس. وقد وضع هذه الرموز الجبرية في كتابه الشهير: «كشف الأسرار عن علم الحروف والغبار وذلك مثل:

للدلالة على الجذر.
للدلالة على الجذور.
للدلالة على المال وغيرها من باقي الرموز.
هل تعلم أن العالم الاسلامي محمد بن ابراهيم الفزاري هو أول من صنع اسطرلاباً في الإسلام. وهو فاضل في علم النجوم وخبير بتسسيير الكواكب. ترجم للخليفة العباسي أبي جعفر المنصور كتاب «السند والهند» الذي يدور على علم الرياضيات والفلك. ونقل عن يحيى البرمكي: أربعة لم يدرك مثلهم: الخليل بن أحمد، ابن المقفع وأبو حنيفة والفزاري.

هل تعلم أن مخترع رقاص الساعة (البندول) هو ابن يونس علي بن عبد الرحمن بن أحمد بن يونس المصري المتوفي سنة 399 هـ/1009 م. وهو من علماء الفلك والميكانيك عند العرب. اختص بصحبة الحاكم بأمر الله الفاطمي. وهو أول من اخترع رقاص الساعة وقد استعمله لقياس الزمن لأنه متحرك حول محور ثابت ذبذباته متواقتة نظرياً وقد نسب هذا الاختراع من بعده للإيطالي غاليلو المتوفي سنة 1643 م لأنه وسع دائرة استعماله بعد ابن يونس.

هل تعلم أن العالم المسلم ابن الهيثم هو مبتكر المنهج التجريبي في العلوم. وابن الهيثم هو عالم مهندس طبيب حكيم عارف بالعربية رحل إلى مصر واتصل بالحاكم بأمر الله الفاطمي. انقطع في آخر حياته للعلم والتصنيف. وله العديد من المؤلفات تزيد على السبعين ما بين كتاب ورسالة منها: «المناظر» على طريقة بطليموس، وكيفية الإظلال وتهذيب المجسطي وشرح قانون اقليدس. ويعتبر ابن الهيثم مبتكر المنهج التجريبي في العلوم والذي يقوم على المبادىء التالية:

ـ اعتبار الظواهر الطبيعية خاضعة لمبدأ الحتمية العلمية.
ـ الايمان بوحدة الحقيقة.
ـ الفضول العلمي ـ الشك المنهجي ـ ـ التجربة والموضوعية ـ.
ـ القياس والاستقراء والتمثيل.
هل تعلم أن ابن الهيثم العالم الاسلامي يعتبر أول من اكتشف أن العدسة المحدبة ترى الأشياء أكبر مما هي عليه، وهو أيضاً أول من شرح تركيب العين ورسمها بوضوح تام. ووضع أسماء لبعض أقسامها. وقد أخذها عنه الأفرنج وترجموها إلى لغاتهم المختلفة.

هل تعلم أن أبا بكر الرازي هو مبتكر خيوط الجراحة.

وكذلك هو واصف دائي الجدري والحصبة.
والرازي يعتبر أشهر أطباء العرب في العصر العباسي على الاطلاق. فيلسوف حكيم، كيماوي، أولع بالشعر والموسيقى في صغره، ثم عكف على دراسة الطب والفلسفة والكيمياء فنبغ واشتهر. تولى تدبير مارستان الري، ثم رئاسة أطباء البيمارستان العضوي في بغداد وأهم مؤلفاته «الحاوي» الذي يعتبر أجل كتبه وأعظمها في صناعة الطب. ويعتبر الرازي أول من ابتكر خيوط الجراحة من مصارين الحيوانات. وهو أيضاً أول من وصف دائي الجدري والحصبة حق الوصف، وذلك في رسالة كبيرة تعد مفخرة من حفاظ المؤلفات الطبية عند العرب. وفيها أول بيان سريري للجدري. وقد نقلت هذه الرسالة إلى مختلف لغات العالم.
هل تعلم أن للعالم أبو بكر الرازي الفضل في العديد من المبتكرات الطبية نذكر منها:

ـ أنه أول من استخدم فتيلة الجرح.
ـ وهو أول من استخدم الرصاص الأبيض في المراهم.
ـ وهو أول من أدخل الزئبق في المسهل.
ـ وهو أول من أجرى التجارب على الحيوان، فقد جرب العقاقير على القرود أولاً للتأكد من فاعليتها.
هو أول من فصل الطب عن الصيدلة، فجعل الصيدلة علماً مستقلاً قائماً بذاته. بعد أن كانت الصيدلة متصلة بالطب، وهو أول من اكتشف عامل الوراثة.
هل تعلم أن ابن المجوسي علي بن عباس المجوسي هو أول من وصف عملية الشق الجراحي لاستخراج الحصاة من الكلية.

وهو عالم من علماء الطب من تلاميذ موسى بن يوسف بن سيار. صنف كتاب «كامل الصناعة الطبية الضرورية» وكان هذا الكتاب موضع الدراسة والاهتمام حتى ظهور قانون ابن سينا.
هل تعلم أن العالم الاسلامي الطبيب ابن سينا (الحسين بن عبد الله ابن سينا) أبو علي الملقب بالشيخ الرئيس يعود له الفضل في اكتشاف العديد من الأمور الطبية أهمها:

ـ أول من شخص الشلل النصفي وميز بين الشلل العضوي المحلي والشلل الناتج عن سبب مركزي في الدماغ.
ـ أول من وصف أعراض داء «الفيلاريا» أو داء الفيل، وهو مرض يصيب الرجلين فتتضخمان. وهو أول من وصف أعراض داء «الجمرة الخبيثة».
ـ وهو أول من وفق إلى اكتشاف الطفيلة المعوية المعروفة بالانكلستوما أو الرهقان. وهي دودة موجودة في أمعاء الإنسان. وقد وصفها وصفا دقيقاً في كتابه الشهير القانون وقد سماها «الدودة المستديرة».
هل تعلم أن الحفيد ابن زهر الأندلسي يعتبر من نوابغ الطب والأدب في الأندلس. ولم يكن في زمانه أعلم منه بصناعة الطب أخذها عن أبيه. وقد خدم دولتي المرابطون والموحدون.

له الترياق الخمسيني في الطب ورسالة في طب العيون. ويعتبر ابن زهر أول من اكتشف جرثومة مرض الجرب من أطباء المسلمين كما هو أول من شخص أعراض خراج الحيزوم والتهاب التامور في حالتي النشافة والانسكاب.
هل تعلم أن ابن النفيس علي بن أبي حزم العالم الطبيب هو مكتشف الدورة الدموية الصغرى. وقد جاء ذلك في كتابه المشهور «تشريح القانون» وفيه أيضاً إشارات إلى الحويصلات والشرايين التاجية. كما له أيضاً العديد من المؤلفات الطبية أشهرها: الموجز في الطب وبه اختصر قانون ابن سينا، والشامل في الطب وهو كتاب كبير جداً وغيرها من الكتب المختلفة.

هل تعلم أن الطبيب صالح صبحي المصري هو أول من اكتشف طريقة لإزالة الوشم من الجسم من دون اللجوء إلى إجراء عملية جراحية والطبيب صالح صبحي تخرج من القصر العيني ثم أكمل دراساته في باريس. ولما عاد عين كبيراً لأطباء الجيزة. ثم سافر إلى استانبول مع الخديوي عباس حلمي حيث بقي هناك إلى نهاية الحرب العالمية الأولى ثم عاد إلى القاهرة وتفرغ للبحث والكتابة.

هل تعلم أن حسن كامل الصباح هو أول من صنع جهازاً لخزن أشعة الشمس وتحويلها إلى طاقة كهربائية وذلك في عام 1930 وحسن الصباح لبناني من مدينة النبطية لقب بأديسون الشرق وفتى العلم. أولع بالرياضيات والطبيعيات. بعد خدمته العسكرية في الجيش العثماني سافر إلى الولايات المتحدة لدراسة الهندسة حيث التحق بمؤسسة جنرال الكتريك بنيويورك وعمل فيها حتى أصبح المشرف على دائرة المخترعات حيث سجل العديد من اختراعاته واكتشافاته العلمية والتي بلغت حوالي السبعين اختراعاً.

قتل في حادث سيارة هناك في ظروف غامضة ونقل جثمانه إلى بلدته حيث دفن فيها.
ويعتبر أهم انجازات الصباح هو اكتشافه لطريقة يخزِّن فيها الأشعة الشمسية ليحولها فيما بعد إلى طاقة كهربائية. وقد فتح بهذا الاختراع أمام العلماء والمخترعين أبواباً عديدة.
هل تعلم أن عباس بن فرناس أول رجل في تاريخ العرب والغرب حاول الطيران بطريقة علمية. فقد أراد تطيير جسمه، فكساه بالريش ومد له جناحين طار بهما في الجو مسافة بعيدة ثم سقط فتأذى ظهره وبذلك يعتبر أول طيار اخترق الفضاء.

هل تعلم أن الشريف الإدريسي محمد بن محمد بن عبد الله بن ادريس الأدريسي الحسين الطالبي هو أول من صنع كرة أرضية ورسم عليها أنحاء الأرض. فقد استدعاه ملك صقلية النورماندي روجر الثاني فرفعه وقربه وكان الملك قد أقام خمس عشرة سنة يباحث العلماء ويناقشهم في كيفية جغرافية بلاده وأشكالها وأحوالها. ولم يوفق لهذا العمل سوى الادريس الذي صنع له أول كرة أرضية عرفت في التاريخ من الفضة الخالصة ورسم عليها جميع أنحاء الأرض وكل ما يتعلق بالعالم من جبال وأنهار وغير ذلك.

وقد شرح الادريس كل هذا في كتابة الشهير «نزهة المشتاق في اختراق الآفاق».
هل تعلم أن أول عربي هاجر إلى أميركا هو العراقي الياس الكلداني وذلك عندما غادر بغداد عام 1668 م إلى القدس الشريف ثم ذهب إلى حلب، فأبحر من اسكندرون إلى فينيس بإيطالية ومنها إلى فرنسا واسبانيا، وأخيراً أقلع من قادس في اسبانيا فمر على جزر الكناري وصولاً إلى فنزويلا في شمالي أمريكا الجنوبية وذلك بعد خمس وخمسين يوماً قضاها في البحر ثم ساح في جهات بنما إلى كولومبيا والبيرو وبوليفيا والأرجنتين فتشيلي ثم عاد إلى ليما ليكتب تفاصيل رحلتة الأولى كأول إنسان شرقي وصل إلى أمريكية. ثم ما لبث أن عاد إلى المكسيك فإسبانيا وإيطاليا حيث قابل بابا روما.

هل تعلم أن أول من صنع قلم الحبر المداد (الناشف) كان صاعد بن الحسن بن صاعد الذي ذكر له العديد من الأشياء التي اخترعها أهمها: «فلك» فيه نجوم وما يشبهها، عمله للأمير شرف الدولة مسلم بن قريش عام 478 هـ/1086 م. وقلم حبر يملأ مداداً يُستعمل قرابة الشهر لا يجف وآلة لحمل الحجارة الثقال.

هل تعلم أن اللبنانية سلوى نصار تعتبر أول امرأة عربية عالجت علم الذرة وعينت رئيسة لكلية البنات الأميركية في بيروت. وسلوى نصار من مواليد بلدة ضهور الشوير في المتن الأعلى. حائزة على شهادة الدكتوراه في العلوم الفيزيائية والذرية. نالت شهادة بكالوريوس علوم من الجامعة الأميركية في بيروت عام 1935 م. وشهادة بكالوريوس علوم في الرياضيات والفيزياء سنة 1940. علمت وألقت محاضرات عدة. ترأست دائرة الفيزياء في الجامعة الأميركية في بيروت منذ العام 1952.

هل تعلم أن أول طيار عربي كان في المهاجر الأميركية هو جبرائيل يافث اللبناني المولود في بلدة ضهور الشوير. تلقى دراسته الثانوية في الجامعة الأميركية في بيروت ثم هاجر إلى سان باولو بالبرازيل عام 1919 م. والتحق هناك بمدرسة الطيران، ثم امتلك طائرة كان يقودها في رحلاته الجوية. اشترك عام 1930 مع قائد الجو البرازيلي في اقتناء طائرتين وافتتح مدرسة لتعليم الطيران، ثم كان أحد مؤسسي شركة Vasp للنقليات الجوية في مختلف انحاء البرازيل. وانتخب عام 1932 رئيساً لنادي الطيران البرازيلي.

هل تعلم أن الفقيه الحنبلي زين الدين الآمدي هو أول من صنع الحروف البارزة. والآمدي يعتبر من أكابر فقهاء الحنابلة فقهاً وصلاحاً وصدقاً ومهابة عارفاً بلغات كثيرة منها الفارسية والتركية والمغولية والرومية وقد عَمِيَ في صغره. احترف تجارة الكتب وجمع كثيراً منها. وكان كلما اشترى كتاباً أخذ ورقة وفتلها فصنفها حرفاً أو أكثر من حروف الهجاء، لعدد ثمن الكتاب بعدد جمله. ثم يلصقها على طرف جلد الكتاب ويجعل فوقها ورقة تثبتها فإذا غاب عنه ثمنه مس الحروف الورقية فوقه. وعلى ذلك فإن الآمدي يكون قد سبق الفرنسي لويس برايل إلى اختراعه طريقة الكتابة بالحروف النافرة بنحو 600 سنة لأن برايل توصل إلى اختراعه سنة 1850 م.

هل تعلم أن أول مطبعة عربية أنشئت في لبنان على يد عبد الله بن زكريا الزاخر الحلبي الولادة اللبناني الإقامة. ويعتبر الزاخر من رجال النهضة الأدبية وأول مؤسس لمطبعة عربية في لبنان، في دير مار يوحنا الصايغ في الخنشارة وذلك عام 1733 م. وكان كل ما في مطبعته من آلات وحروف ومسابك ومصفات ومحابر ومكابس ونقوش وزخارف من صنع يده. وقد ابتدأ عمل هذه المطبعة بطبع كتاب اسمه ميزان الزمان. ثم أوصى بمطبعته إلى الرهبان الشويريين ولا تزال محفوظة عندهم في دير الصايغ.

هل تعلم أن الصحافي العتيق رشيد الخوري هو أول من اخترع آلة لصف حروف الطباعة العربية وذلك لتسريع عملية انتشار الجرائد. والخوري صحافي عمل في خدمة الصحافة منشئاً جريدة الرموز في بيونس آيرس في الأرجنتين سنة 1908.

هل تعلم أن أنيسة صيبعة هي أول فتاة في الشرق الأدنى نالت الشهادة الطبية. وأنيسة من مواليد مدينة طرابلس في شمال لبنان عام 1965، تعلمت الطب في مدرسة لندن النسائية، ثم في جامعة ايندتبرج واستقرت فيما بعد في القاهرة بمصر، فتولت أعمالاً ومهاماً في الصحة فكانت أول فتاة نالت الشهادة الطبية في المنطقة بأكملها.

هل تعلم أن أول جمعية علمية أدبية ظهرت في العالم العربي كانت الجمعية السورية التي انشئت عام 1847 م على يد الإرساليين الأميركيين في بيروت مع فريق من نوابغ الفكر اللبنانيين. وقد تولى رئاستها عالي سميت رئيس الإرسالية الأميركية وزاد عدد أعضاء هذه الجمعية على الخمسين منهم نحو أربعين عضواً في بيروت، ونحو عشرة مراسلين في دمشق وطرابلس وصيدا وغيرها. ومن أشهر أعضاءها بطرس البستاني وناصيف اليازجي وميخائيل مشاقة.

وقد بقيت هذه الجمعية تنشط زهاء خمس سنوات، كانت تجتمع مرة في الشهر على الأقل فتدور فيها الخطب والمباحثات. أما غاية هذه الجمعية فكانت نشر العلوم والمعرفة وتعزيز الفنون والآداب وجمع الكتب والصحف ولتحقيق هذه الغايات أنشأت مجلة باسمها لتقوم بهذه المهمة.
وبعد خمس سنوات من النشاط انقطعت عن العمل سنة 1852 م بعدما انضم عدد من اعضائها إلى جمعية أخرى هي الجمعية العلمية السورية التي اعترفت بها الدولة العثمانية رسمياً عام 1868 م.
هل تعلم أن الأمير محمد بن أمير أرسلان هو أول من تولى رئاسة الجمعية العلمية السورية. وهو من مواليد مدينة بيروت، استدعته الحكومة العثمانية إلى الآستانة لتعهد إليه ببعض المهام فعاجلته المنية فيها. وهو أول من تسلم رئاسة «الجمعية العلمية السورية» التي خلفت الجمعية السورية وسارت على نهجها. وقد بلغ عدد أعضاؤها حوالي المائة وخمسين عضواً أهمهم: حسين بيهم، حنين الخوري، سليم البستاني، عبد الحليم بوران، سليم شحادة وغيرهم...

هل تعلم أن أول جمعية سياسية قومية عربية نشأت قبل إعلان الدستور العثماني كانت جمعية النهضة العربية. التي أنشأها فريق من المفكرين العرب في الآستانة منهم: محب الدين بن الخطيب. عارف محمد الشهابي، عبد الكريم الخليل. وذلك عام 1908 م. أي قبل اعلان الدستور العثماني بقليل على أن يكون مركز الجمعية الثابت في دمشق وقد هدفت هذه الجمعية إلى تعريف العرب بأنفسهم وتاريخهم والعمل على رفعهم والعناية باللغة العربية وآدابها.

هل تعلم أن «الرابطة القلمية» التي أسسها في نيويورك فريق من الأدباء العرب في عام 1338 هـ/20 نيسان 1920 م. كان أول من رأسها الأديب اللبناني جبران خليل جبران. وكان جبران قد هاجر إلى الولايات المتحدة الأميركية عام 1321 هـ/1903 م. وله العديد من المؤلفات الأدبية المهمة مثل: عرائس المروج والأجنحة المتكسرة ودمعة وابتسامة والنبي وغيرهم.

وقد هدفت هذه الرابطة إلى خدمة اللغة العربية وتحريرها من الجمود الذي تعيش فيه. وكان من معاوني جبران في هذه المهمة: ميخائيل نعيمة وإيليا أبو ماضي ورشيد أيوب ونسيب عريضة وغيرهم. وقد بقيت هذه الرابطة حية بأعضائها مدة احدى عشرة سنة حتى عام 1931 م.
هل تعلم أن أول من تولى رئاسة مجمع اللغة العربية المصري محمد توفيق رفعت الذي أنشأ سنة 1351 هـ/1932 م في القاهرة باسم «مجمع اللغة العربية الملكي» وذلك بموجب مرسوم ملكي، ثم أبدل اسمه إلى مجمع فؤاد الأول للغة العربية وذلك عام 1357 هـ/1938 م. وكان من أبرز أعضائه العاملين آنذاك: محمد توفيق رفعت والدكتور منصور فهمي ومحمد كرد علي والأب انستاس ماري الكرملي وعيسى اسكندر المعلوف والشيخ محمد الخضري.

هل تعلم أن أول من تولى رئاسة اتحاد الأدب العربي هو الشاعر اللبناني خليل مطران الذي لقب بشاعر القطرين. وخليل مطران يعد من عظماء شعراء العصر الحديث، وواحد من ثلاثة تولوا زعامة الشعر الحديث هم: أحمد شوقي وحافظ إبراهيم وخليل مطران. وهو من مواليد مدينة بعلبك عام 1288 هـ/1872 م. عمل في الصحافة محرراً ومنشئاً، ثم خدم المسرح العربي عن طريق التأليف والترجمة والاقتباس. وقد عاش معظم حياته في مصر.

واتحاد الأدب العربي هو ندوة أدبية قامت في مصر عام 1933 م. كان أول من استلم رئاستها الشاعر خليل مطران، وكان من أعضاء هذه الندوة البارزين: حسين هيكل وعلي العناني وعبد العزيز الاسلامبولي وغيرهم.
هل تعلم أن «جمعية أبولو» الثقافية الأدبية التي تأسست في مصر حوالي سنة 1348 هـ/1930 م كان أول رئيس لها هو الشاعر اللبناني خليل مطران. وكان إلى جانب مطران في هذه الجمعية كبار شعراء وادي النيل أهمهم: أحمد محرم وعلي محمود طه وصالح جودت وأحمد زكي أبو شادي وإبراهيم ناجي والآنسة جميلة العلايلي وقد تسلم رئاسة الجمعية بعد الشاعر مطران الأستاذ الدكتور أحمد زكي أبو شادي.

هل تعلم أن المجمع العلمي العربي الذي تأسس في دمشق عام 1919 كان أول رئيس له هو الأستاذ محمد كرد علي.

والمجمع العلمي العربي هو هيئة علمية أدبية ثقافية انبثقت عن ديوان المعارف في سوريا الذي كان بمثابة وزارة المعارف آنذاك.
وقد تألفت هذه الهيئة من ثمانية أعضاء معينين وعقدت أول اجتماع لها في المدرسة العادلية الكبرى برئاسة الأستاذ محمد كرد علي وعضوية أمين سويد وعيسى اسكندر المعلوف والشيخ سعيد الكرمي والشيخ طاهر الجزائري والشيخ عبد القادر المغربي والاستاذ عز الدين علم الدين.
وقد أعيد تنظيم المجمع عام 1920 وأصدر في مطلع نشأته مجلة فصلية تعرف بمجلة المجمع العلمي والمجمع ماضٍ منذ نشأته في خدمة اللغة العربية والثقافة الاسلامية وآدابهما وحركة احياء التراث بالنشر المحقق.
هل تعلم أن أول من تولى رئاسة المجمع العلمي العربي في العراق هو الأديب محمد رضا الشبيبي. وقد تأسس المجمع العلمي في العراق في 12 محرم 1367 هـ/26 تشرين الثاني 1947، وصدرت الارادة الملكية بالموافقة على تأسيسه في ذلك التاريخ. وكان الشبيبي من أحد رواد الإصلاح الاجتماعي والديني والسياسي في العراق وقد تولى عدة مناصب أهمها: وزارة المعارف 1924، ورئاسة مجلس الأعيان سنة 1937 ورئاسة مجلس النواب عام 1943 م. وله عدة دواوين شعرية ومؤلفات نثرية.

وقد تألفت الهيئة الأولى للمجمع من كل من السادة محمد رضا الشبيبي ومحمد فاضل الجمالي وهاشم الوقري ومتى عقراوي.
هل تعلم أن الخليل بن أحمد الفراهيدي أحد أئمة اللغة العربية وسيد أهل الأدب هو أول من ابتكر فكرة المعاجم العربية. فقد كان أسبق العرب إلى تدوين اللغة وترتيب ألفاظها على حروف المعجم. قبل الأصمعي وسيبويه وسواهما من الأدباء والنحاة، فترك لنا أول معجم في اللغة العربية وهو كتابه المشهور الذي أسماه بالعين، والذي جمع فيه ما كان معروفاً في أيامه من كلام العرب متدرجاً به من الثنائي فالثلاثي فالرباعي فالخماسي فالسداسي معتمداً الترتيب الصوتي في مخارج الحروف من الحلق فاللسان فالأسنان فالشفتين.

هل تعلم أن الفراهيدي (الخليل بن أحمد) هو أول من جمع حروف المعجم جميعها في بيت واحد من الشعر وهو في قوله:

صف خلق خودٍ كمثل الشمس إذ بزغت
يحظى الضجيع بها نجلاء معطار
هل تعلم أن العالم العربي الخليل بن أحمد الفراهيدي صاحب معجم العين هو أول من ابتكر علم العروض وأخرجه إلى خير الوجود، وحصر أقسامه في خمس دوائر فاستخرج منها خمسة عشر بحراً. ثم زاد فيه تلميذه الأخفش بحراً سماه الخبب.

وقد كان للخليل معرفة بالايقاع والنغم أي بناء ألحان الغناء على موقعها وميزانها. فكان يقضي الساعات في حجرته وهو يوقع بأصابعه ويحركها حتى يروى أن ابنه دخل عليه مرة وهو على هذه الحال فظن أنه أصيب بالجنون فراح يصرخ في أسواق البصرة أن أباه قد جُنَّ، فقال والده الخليل:
لو كنت تعلم ما أقول عذرتني
وكنت تعلم ما تقول عذلتكا
لكن جهلت مقالتي فعذلتني
وعلمت أنك جاهل فعذرتكا
هل تعلم أن أول من صنف الكتب من العرب، وأول من صنف كتاباً في الأمثال هو عبيد بن شربة الجرهمي اليمني أصلاً ونشأة وإقامة.

وعبيد هذا من حكماء العرب وخطبائهم في العصر الجاهلي أدرك النبي صلى الله عليه وسلم. واستحضره معاوية من صنعاء إلى دمشق فسأله عن أخبار العرب الأقدمين وملوكهم فحدثه، فأمر معاوية بتدوين أخباره فأملى كتابين أحدهما كتاب الملوك وأخبار الماضين وهو أول كتاب عربي صدر، والثاني «كتاب الأمثال» وهو أول كتاب في الأمثال عند العرب وقد ضاع هذا الكتاب.
هل تعلم أن أول من وضع أول قاموس عصري في اللغة العربية هو المعلم بطرس البستاني اللبناني المولود سنة 1819 في بلدة الدبية في الشوف.

وقد أخذ قاموس البستاني عن أشهر المعاجم القديمة وخصوصاً القاموس المحيط للفيروز أبادي، ويمتاز عنه بترتيبه ترتيباً معجمياً مراعياً الحرف الأول من الثلاثي المجرد. وبجمعه لمصطلحات العلوم والفنون.
كما ينسب للبستاني أنه أول من باشر بوضع موسوعة عربية على السنن العلمية المتبعة في الغرب وهي «دائرة المعارف» التي تعد قاموس عام لكل فن ومطلب كما عرف بها. وقد فاق البستاني اتقاناً ودقة ومادة كل ما شابهه من القواميس والموسوعات الأوروبية عند حدوثها. وقد أنجز منها ستة مجلدات طبعت ونشرت بين عامي 1876 و1883 م ثم أكمل ابنه سليم الجزأين السابع والثامن حتى عام 1884 م. ثم أكمل الأجزاء التاسع والعاشر والحادي عشر نسيب ونجيب ابنا بطرس بمساعدة نسيبهما سليمان وذلك حتى عام 1900 م.
هل تعلم أن أول من صنف تاريخاً كاملاً باللغة العربية منذ بدء الخلق إلى عصره هو الإمام محمد بن جرير بن يزيد الطبري (224 ـ 310 هـ/840 ـ 923 م) وقد أطلق عليه «تاريخ الأمم والملوك» وقد عرف بتاريخ الطبري في أحد عشر جزءاً. وقد نهج فيه من تاريخ الهجرة النبوية منهج الحوليات. وقد أكمله ثابت بن سنان إلى سنة 360 هـ/972 م. ثم أكمله هلال بن محسن الصابي إلى سنة 448 هـ/1057 م. وأكمله محمد بن هلال الحراني إلى سنة 479 هـ/1087 م. ثم أكمله محمد بن عبد الملك الهمذاني إلى سنة 487 هـ/1095 م.

هل تعلم أن بيل غايتس وصل إلى عالم الشهرة عندما كان عمره 14 سنة إذ اتيحت له فرصة شراء جهاز لإدخال وإخراج البيانات (مطراف ـ ترمينال) موصل إلى جهاز كمبيوتر مجاور لمنزله. ومن هنا بدأت الرحلة والتجارة التي صنعت من غايتس بليونيراً. وبمساعدة بعض الأصدقاء أقام نادياً للبرمجة وتعلم كتابة برامج الكمبيوتر. وقد كان البرنامج الواحد يكسبه 4200 دولار كان ينفقها في الغالب على أجهزة الكمبيوتر.

وعند بلوغه الخامسة عشرة من عمره اسس مع صديقه شركة مايكروسوفت لدراسة مشكلة السير. وقد حققت الشركة مكسباً مالياً قدره 20 ألف دولار قبل أن يعمد المهندسون للاعتماد على هذا اليافع الموهوب. وفي عام 1975 قرأ بيل مع صديقه بول آلن عن آلة كمبيوتر جديدة ومتطورة. وقد كانت أول آلة كمبيوتر جديدة ومتطورة يمكن للمرء امتلاكها لاستخدامها في شؤونه الخاصة ولكنها أصبحت آلة للمتخصصين أيضاً. وأدرك غايتس أن مستخدميها سيطلبون برامج لها بالانكليزية فعمل لهم برامج بلغة البيسيك. وقد أصبحت هذه البرامج مطلوبة عالمياً. وفي عام 1980 حققت هذه الشركة نصراً جديداً عندما استعانت بها شركة IBM العالمية المشهورة في عمل برامج للكمبيوتر المتوسط الشخصي التي ما زالت تستخدم حتى اليوم بعد تطويرها وتحديثها. واليوم يعد بيل غايتس من أثرياء العالم، وتتصدر شركته مايكروسوفت لائحة كبرى الشركات بالعالم.
هل تعلم أن الطبيب الجنوب أفريقي كرستيان برنارد هو أول من قام بإجراء عملية زرع قلب. وقد قام برنارد قبل ذلك بإجراء عدة تجارب في هذا المجال على الكلاب وكان ذلك في الستينات في الولايات المتحدة الأميركية. وكان أحد الأطباء الأميركيين قد خطط لعملية زراعة قلب في آب من عام 1967، كما قام قبل ذلك الدكتور جيمس هاردي بزراعة قلب قرد لأحد مرضاه. غير أن برنارد كان الجراح الذي قام فعلاً بأول عملية زراعة قلب في 3 كانون الأول من عام 1967. وأثبت أن عمليات زراعة القلب البشري ممكنة. وقد عاش مريض برنارد صاحب أول عملية زرع قلب 594 يوماً بعد العملية.

هل تعلم أن الفضل في ابتكار أهم تقنيات الهندسة الوراثية، يعود إلى هيربرت بومير وساتنلي كوهين. اللذان اشتغلا في البداية بتغيير التركيب الوراثي للبكتريا، ثم طبقا ذلك على النباتات فالحيوانات. كان بومير يعمل في جامعة كاليفورنيا. وقد تعاون مع كوهين من جامعة سنانغورد في ابتكار طريقة لنقل أجزاء من الجينات من بكتريا إلى أخرى. وفي عام 1973 نقلاً جيناً من كائن حي ووصلاه بجين آخر في البكتريا لتوليد نوع خاص. وعندما غرسا هذا النوع الذي يقاوم المضادات الحيوية في بكتريا لا تقاوم أصلاً المضادات الحيوية أصبحت تقاومها أي انها اكتسبت صفة جديدة لم تعرفها من قبل. بعد ذلك زرع بومير جين توليد الانسولين في الإنسان في سلالة من البكتريا فانتجت هذه السلالة الانسولين بكميات كبيرة تكفي للاستخدام الطبي. وكانت هذه بداية الثورة في مجال تقنيات علم الأحياء التي شهدتها فترة السبعينات والثمانيات.

هل تعلم أن العالم الفرنسي الفيزيائي برنس لويس دي بروجلي قد أدت اكتشافاته العديدة التي أكدها علماء آخرون إلى وضع النظرية العامة المعروفة اليوم باسم «ميكانيكا الموجات» وهي النظريات التي غيرت مفهوم الفيزياء دون الذرية. لقد أوضح أن أي جزء من أجزاء الذرة كالالكترون مثلاً، هو في الوقت نفسه جسيم وموجة. ومنح في عام 1929 جائزة نوبل في الفيزياء لاكتشافه الطبيعة الموجية للالكترونات.

هل تعلم أن العالم البريطاني جيمس تشادويك (1891 ـ 1974) هو مكتشف النيوترون، وكان يجري أبحاثه حول النشاط الاشعاعي تحت اشراف العالم رذرفورد في جامعة مانشيستر. تركز عمله مع رذرفورد من عام 1919 على قذف العناق المختلفة بجزيئات ألفا (نواة الهيليوم). وقد تمكنا من تحديد الشحنة الموجبة على نواة الذرة المستهدفة عن طريق قياس تناثر الجزيئات غير أن النتائج التي توصلا إليها ظل ينقصها وجود جسيم ثقيل محايد (عديم الشحنة) غير معروف حتى ذلك الوقت.

وقد توصل تشادويك في عام 1932 إلى معرفة ذلك الجسيم عديم الشحنة النيوترون معتمداً على نتائج كانت ابنة مدام كوري وزوجها قد أجرياها من قبل. وبهذا الاكتشاف أصبح بالإمكان تنشيط التفاعلات النووية، بما في ذلك التفاعلات الخاصة بالقنبلة النووية، وتلك الخاصة بمحطات انتاج الطاقة النووية للأغراض السلمية. منح تشادويك جائزة نوبل في عام 1935.
هل تعلم أن ماري كوري هي من اكتشف سكلودرفسكا الراديوم علاج السرطان الوحيد والمعروف لزمن طويل.

ومدام كوري تحولت لإجراء البحوث حول اشعاع اليورانيوم بعد تزوجها من بيير كوري. وابتكرت ماري عبارة «النشاط الاشعاعي» للتعبير عن الظاهرة وقد استخدمت تقنية من اختراع زوجها لقياس كثافة النشاط الاشعاعي، وتوصلت إلى نتائج منحت بسببها جائزة نوبل غير أن بعض عيناتها أظهرت نشاطاً اشعاعياً أكثر مما يمكن لليورانيوم أن يبثه مما جعل العلماء يفكرون بوجود عنصر آخر قوي جداً غير اليورانيوم يحتوي على عنصر أقوى مئات المرات منه سموه «بولونيوم» تكريماً لموطن ماري الأصلي، بعد ذلك لاحظت هي أيضاً وجود عنصر مشع آخر في اليورانيوم الخام أقوى من البولونيوم وأطلقت عليه اسم الراديوم، وبذلك نالت جائزة نوبل الثانية قبل وفاتها بمرض الطوكيميا متأثرة بالإشعاعات الكيماوية.
هل تعلم أن الفرنسي «مارسيل داسو» هو المصمم الرئيسي للطائرات المقاتلة الفرنسية «ميراج وميستير» وذلك لأول مرة خلال الحرب العالمية الأولى عندما اخترع محركاً متطوراً. وبعد الحرب انتج الطائرات الحربية. ففي عام 1937 تبنت الجبهة الشعبية مشروعاته على النطاق الوطني واستأجرته لإدارة المؤسسة الصناعية التابعة لها. وقد بدأ بإنتاج طائرات الميستير النفاثة المقاتلة بعد الحرب، ثم انتج طائرات الميراج الشهيرة، كما أنتجت شركة داسو الطائرة الشخصية المحببة لرجال الأعمال من نوع فالكون.

هل تعلم أن الألماني أوتو ديلز العالم الكيميائي هو مكتشف إحدى التفاعلات التركيبية المهمة في صناعة العديد من المواد الصناعية في جامعة كبيل عام 1928 مع مساعده كورث آلدر. وكان الكيميائيون قد عجزوا سنوات طويلة عن تقليد التفاعلات الطبيعية لانتاج المواد المعقدة عن طريق ربط ذرات الكربون بعضها ببعض. بيد أن تفاعل ديلز ألدر فت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hoad-nageih.worldgoo.com
 
اهم الاختراعات ومخترعيها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة حوض نجيح الاعدادية الثانوية المشتركة :: المعلومات العامة-
انتقل الى: