مدرسة حوض نجيح الاعدادية الثانوية المشتركة
اهلا وسهلا بك زائرنا العزيز فى احلى منتدى
(منتدى مدرسة حوض نجيح الاعدادية الثانوية المشتركة)


مدرسة حوض نجيح الاعدادية الثانوية المشتركة مدرسة متميزة بادارة ههيا التعليمية - محافظة الشرقية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عالم الفضاء الممتع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.Abdelbadea M. Mahdy
Admin


عدد المساهمات : 321
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
الموقع : Egypt

مُساهمةموضوع: عالم الفضاء الممتع   الثلاثاء 21 يونيو 2011, 1:59 am

عالم الفضاء الممتع
----------------------------------------------------

هل تعلم أن مجرة درب التبانة هي مجرة لولبية الشكل لها أذرع ضخمة عدة تلتف حول نتوء مركزي بسماكة 10,000 سنة ضوئية. ويبلغ قطر الاسطوانة حوالي 100 ألف سنة ضوئية وتحيط بها غيمة أكبر منها مؤلفة من غاز الهيدروجين معوجة ملتوية عند أطرافها في شكل أنصاف دوائر. وتضم هذه المجرة ملايين النجوم من أنواع مختلفة.

وأفضل الأوقات لرؤية درب التبانة من المناطق المعتدلة الواقعة في نصف الكرة الشمالي هي ليالي الصيف الصافية التي يغيب فيها القمر.
وتبدو المجرة كشريط مضيء غير متناسق يلف السماء من الأفق الشمالي الشرقي إلى الأفق الجنوبي الغربي.
هل تعلم أن النجم هو جرم سماوي كبير الحجم يتألف من غازات مرتفعة الحرارة تجتمع بفعل الجاذبية وتطلق اشعاعات كهرومغناطيسية وخصوصاً الضوء نتيجة التفاعلات النووية التي تحدث داخل النجم.

هل تعلم أن عدد النجوم الموجودة في مجرة درب التبانة حسب حسابات الفلكيين بلغت مئات المليارات.

ودرب التبانة هي واحدة من مئات الملايين من المجرات المشابهة الواقعة في مجال رؤية التلسكوبات الحديثة.
هل تعلم أن أقرب نجم إلى نظامنا الشمسي هو النجم الثلاثي بروكسيما سنتوري (القنطورس) الذي يقع على بعد 40 متريليون كم عن الأرض تقريباً.

هل تعلم أن المذنب هو جرم سماوي ضبابي يدور حول الشمس ويتميز بذيل طويل لا يظهر إلا عندما يقترب المذنب في مداره من الشمس.

هل تعلم أن مذنب هالي مر حول المدار الشمسي في أول عام 1986 وفي الشهر الثالث من العام نفسه ومع ابتعاد المذنب اعترضه مسباران سوفياتيان فيجا 1و2، وجهاز آخر اسمه جيبوتو أطلقته وكالة الأنباء الأوروبية.

هل تعلم أن المذنب «هياكوتاكي» الذي كان اقترب من الأرض في أول نيسان سنة 1996 انبعثت منه أشعة سينية قوية أثناء مروره. وفي بيان صدر عن وكالة «ناسا» أن هذه الأشعة التي رصدها القمر الاصطناعي الألماني روسات هي الأولى التي يتم اكتشافها بالنسبة إلى مذنب وكانت أكثر وميضاً وأقوى من مقدار الأشعة المتوقعة بواقع مائة مرة. ومر المذنب على بعده مليون كم من الأرض وأمكن رؤيته بالعين المجردة يومي 26 و27 آذار 1996.

هل تعلم أن الكواكب الرئيسة المعروفة هي تسعة في النظام الشمسي وتقسم إلى مجموعتين: الكواكب الداخلية وهي (عطارد والزهرة والأرض والمريخ).

والكواكب الخارجية هي (المشتري وزحل وأورانوس ونبتون وبلوتون).
والكواكب الداخلية صغيرة الحجم ومؤلفة بشكل رئيسي من الصخر والحديد.
أما الكواكب الخارجية (باستثناء بلوتون) فأكبر بكثير ومؤلفة بشكل رئيسي من الهيودروجين والهيليوم والجليد.
هل تعلم أن جاليليو هو أول من رأى كوكب زحل عام 1610 بواسطة أحد التلسكوبات الأولى. ويعتبر زحل ثاني أكبر كوكب في النظام الشمسي. وتشكل مجموعة الحلقات التي تحيط بزحل أكثر السمات المميزة له.

هل تعلم أن كوكب بلوتون اكتشف في عام 1905 بواسطة عالم الفلك الأميركي برسيفال لويل. ويدور بلوتون حول الشمس مرة كل 44707 سنة ويصل متوسط بعده عنها 5,9 بلايين كم.

هل تعلم أن الفكرة القائلة بإمكان وجود حياة على المريخ، أو وجودها فعلاً، فكرة لها تاريخ طويل تعود إلى عام 1877 حيث ادعى عالم الفلك الايطالي جيوفاني سكاباريلي أنه شاهد نظام بحار يغطي الكوكب بكامله.

وقد تبين لاحقاً أن لا وجود لأية دلائل تشير إلى وجود مواد عضوية أو أي شيء يدل على وجود حياة على هذا الكوكب.
هل تعلم أن عطارد هو الكوكب الأقرب إلى الشمس في نظامنا الشمسي ويبلغ متوسط بعده عن الشمس 58 مليون كم تقريباً، ويساوي قطره حوالي 4,875 كم. وفي عام 1991، كشفت التلسكوبات اللاسلكية على الأرض اشارات لا لبس فيها إلى وجود صفحات شاسعة من الجليد في المناطق القطبية على عطارد.

هل تعلم بأن عدد نجوم الدب الأكبر سبعة نجوم، وأن عدد نجوم الدب الأصغر خمسة نجوم.

وهل تعلم أن الكوكب الذي له أكبر الأثر في عملية المد والجزر هو القمر وليست الشمس.
هل تعلم أن أسرع الكواكب السيارة هو عطارد، وأن أقرب هذه الكواكب إلى الأرض هو الزهرة، وأن أكثر كوكب دلت بعض الاحتمالات على إمكانية وجود الحياة عليه هو المريخ.

هل تعلم أن الفلكيين استنتجوا من نماذج نظرية من البنية النجمية، أن الشمس في الـ50 ميليون سنة الأولى من تاريخها انقبضت إلى ما يقارب حجمها الحالي، ثم قامت طاقة الجاذبية التي أطلقها الغاز المنهار بتسخين داخل الشمس. وعندما سخنت النواة بما فيه الكفاية توقف الانقباض وبدأ احتراق الهيدروجين نووياً وتحوله إلى هيليوم في نواة الشمس، ولا تزال الشمس في هذه المرحلة من حياتها منذ حوالي 4,5 مليارات سنة.

هل تعلم أن القمر الذي نعرفه هو الوحيد الذي يتبع الأرض، وهو يدور معها حول الشمس، وهو لا يطلق أي ضوء أو حرارة، بل هو يعكس ضوء الشمس. وهذا ما يفسر ظهوره بأشكال مختلفة من الهلال إلى البدر.

هل تعلم أن أول رائد فضاء وضع قدمه على سطح القمر كان الأميركي نيل أرمسترونغ في 21 تموز 1969، وقد علق على هذا الحدث بقوله: إنها خطوة صغيرة للإنسان ولكنها قفزة جبارة للبشرية.

وقد حط أرمسترنغ وزميله ألدربن على سطح القمر في مركبتهم الفضائية وفيما كانا على سطح القمر أجريا تجارب عدة والعلم الأمريكي واستكشفا المنطقة حولهما.
هل تعلم أن رائد الفضاء السوفياتي يوري غاغارين كان أول انسان يخترق الفضاء. وقد صدمت هذه العملية الولايات المتحدة الأميركية وقررت اللحاق بالسوفيات في مجال غزو الفضاء. وقد استطاعت فعل ذلك لاحقاً عندما أرسلت شخصاً إلى الفضاء في كبسولة مركوري ثم شخصين وصولاً إلى رحلة القمر الأولى في عام 1969.

هل تعلم أن الأرض هي أحد كواكب النظام الشمسي، وهي تأتي في المرتبة الثالثة من حيث المسافة التي تفصلها عن الشمس، ولها خامس أكبر قطر بين الكواكب، والأرض هي الكوكب الوحيد المعروف الذي يحمل حياة، والأرض ليست كروية بالتمام بل إن لها شكلاً بيضاوياً بعض الشيء.

هل تعلم أن النيزك هو جسم صغير صلب يدخل جو الكوكب من الفضاء الخارجي ويصل إلى حالة من التوهج بفعل الاحتكاك الناتج من حركته السريعة وهو يتألف عموماً من رأس مضيء يليه ذيل عن الضوء شبيه بالمذنب يمكن أن يدوم دقائق معدودة.

هل تعلم أن أثناء دوران الأرض حول الشمس يدور كوكبنا أيضاً حول محوره (نفسه) وتستغرق الدورة الواحدة 24 ساعة. ومن دوران الأرض حول الشمس (في اتجاه مخالف لدوران عقارب الساعة) يحصل تتابع الفصول الأربعة. والمدة التي تستغرقها الأرض في دورانها حول الشمس هي 365 يوماً و6 ساعات.

هل تعلم أن التيارات الصاعدة التي تتشكل فوق سطح البحر في الفصول الحارة ترتفع في الجو بسرعة كبيرة. وبما أنها مثقلة بالرطوبة وتملك طاقة ضخمة أطلقها تكثيف الماء، تميل هذه التيارات إلى الدوران بسرعة كبيرة في اتجاه مخالف لاتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي. وتوجد التيارات الهابطة حول النواة المركزية، أو العين وهكذا يتكون الإعصار.

هل تعلم أن تحت قشرة الأرض توجد مادة متوهجة منصهرة كلياً أو جزئياً تدعى الصهارة. وتتألف من مركبات سلكونية وكميات ضئيلة من الغازات حيثما يوجدوهن موضعي في قشرة الأرض، ويحدث هذا عادة في النقاط التي تتلامس عندها الصفائح المختلفة، تتمكن الصهارة بفضل ميوعتها من الخروج إلى السطح مشكلة بذلك البراكين. ويتوقف شكل البراكين والتي هي عموماً مخروطية الشكل على نوعية الحمم المنبعثة من البركان وعلى نوع المادة البركانية التي يقذفها.

هل تعلم أن الزلزال هو ارتجاف الأرض. فعندما تحدث الزلازل يشعر الناس بتحرك الأرض بشكل سريع ومفاجىء نتيجة لموجات زلزالية متتالية تنشأ في منطقة عميقة إلى حد ما داخل قشرة الأرض.


هل تعلم أن 70% من سطح الأرض مغطى بالبحار والمحيطات التي تشكل شبكة مائية متصلة في ما بينها. أكبر هذه المحيطات: المحيط الهادىء الذي تبلغ مساحته 180 مليون كم2، ثم المحيط الأطلسي والمحيط الهندي إضافة إلى عدد من البحار.

هل تعلم أن للطقس ستة مكونات: درجة الحرارة، الضغط الجوي، الريح، الرطوبة، الهواطل، والتغيم.

تصف هذه المكونات مجتمعة الطقس في أي وقت من الأوقات. إن هذه المكونات المتغيرة فضلا عن معرفة العمليات الجوية تسمح لعلماء الأرصاد الجوية بتوقع ما سيكون عليه الطقس في المستقبل القريب.
هل تعلم أن قطرات الندى المتواجدة على أوراق الأشجار تنشأ أثناء الليل، عندما تفقد اليابسة كمية من الحرارة عن طريق الإشعاع، فتبرد طبقة الهواء التي تعلو السطح مباشرة. وبتكثف بخار الماء الموجود في الهواء على شكل قطيرات صغيرة جداً تستقر على أوراق النباتات.

هل تعلم أن طرفي الأرض (القطبان الشمالي والجنوبي) رغم الاختلافات الأساسية التي تفصل بينهما، فهما يتماثلان في أمر واحد وهو خلال ستة أشهر في السنة تفوق مدة الليل إلى حد بعيد مدة النهار، والعكس بالعكس، وخلال عدد من الأسابيع في السنة يسود نهار دائم أو ليل دائم. إضافة إلى أن كلا القطبين يشهدان ظواهر ضوئية غريبة تعرف بالشفق القطبي تصبغ السماء القطبية بالألوان.

هل تعلم أنه من الممكن توليد الكهرباء من الطاقة التي يطلقها التفاعل النووي، وبشكل خاص انشطار الأورانيوم.

والأورانيوم عنصر يتوافر بكميات كبيرة نسبياً في قشرة الأرض، ولكن عملية استخراجه مكلفة ومعقدة إلى حد ما.
وتستلزم حالياً تكنولوجيا متقدمة لمحطات توليد الطاقة بحد ذاتها. في الوقت الحاضر تفوق كلفة الكهرباء المنتجة في المحطات النووية تلك التي تولدها المحطات الكهرمائية أو الحرارية.
هل تعلم أن المسافة المعتمدة للقياس بين النجوم والكواكب هي السنة الضوئية. والتي تساوي بدورها 5,9 مليون مليون ميل.

هل تعلم أن الشمس تبعد عن الأرض مسافة 150 مليون كم وسطياً وأن ضوء أشعة الشمس يستغرق وصوله إلى الأرض حوالي 8 دقائق. أما قطر الشمس فهو بحدود 1,392,500 كم. وهو بالتالي يساوي 1,9 أضعاف قطر الكرة الأرضية.

هل تعلم أن النفط هو مادة أولية مهمة جداً في الحياة العصرية، وهو خليط طبيعي من الهيدرو كربونيات. تتشكل هذه الهيدرو كربونيات بفعل تحويل الجراثيم لطبقة من الوحل غنية بالمواد العضوية ترسبت فوق قاع البحر أو في المستنقعات.

يوجد النفط في خزانات تتألف من صخر مسامي منفذ، يدعى الصخر الأم مشرب بالسائل الثمين. ويزيد انتاج النفط في العالم عن ملياري طن في السنة.
هل تعلم أن حركات المد والجزر سببها الرئيسي هو التجاذب التثاقلي القمري، ولكن قوة جذب الشمس تؤثر أيضاً في المد والجزر. تحدث أقوى حركات المد والجزر عندما تكون الأرض والقمر والشمس على خط مستقيم واحد، فتجتمع عندها قوتا الشمس والقمر لتعطيا ذروة المد وأقصى الجزر، اللذان يعرفان بالمد والجزر التام. في الجهة المقابلة من الأرض وبسبب الجاذبية المنخفضة يحصل ارتفاع أكبر للمد.

هل تعلم أن الأمواج عادة تنشأ بفعل الريح التي وإن لم تكن شديدة فهي تمارس قوة احتكاكية على طبقات الماء العلوية. في بعض الحالات الاستثنائية، يسبب النشاط البركاني تحت الماء والزلازل تحت المائية بتشكيل أمواج خطيرة جداً على المناطق الساحلية المأهولة، وذلك لأنها يمكن أن تبلغ سرعات عالية حوالي 800 كم بالساعة وأن تصل إلى ارتفاع يزيد عن 15 م.

هل تعلم أن الغيوم تتشكل عندما يبرد الهواء فتنزل درجة حرارته تحت نقطة الندى (نقطة التكاثف). ونقطة الندى هي درجة الحرارة التي يصبح الهواء عندها مشبعاً أو مليئاً بالرطوبة. إن قدرة الهواء على حمل الماء محدودة، وهو يشبه في ذلك الاسفنج. ويشكل الهواء الرطب غيوماً عند أقل انخفاض في درجة الحرارة فيما يحتاج الهواء الجاف لتشكيل الغيوم إلى انخفاض أكبر في درجة الحرارة.

هل تعلم أن المصباح الكهربائي إذا انفجر يحدث صوتاً قريباً من الدوي ذلك أنه مفرغ من الهواء تماماً.

هل تعلم أن النفخ على عود الكبريت أثناء اشتعاله يطفئه لأن النفخ يطرد غاز الأوكسجين ويحل محله غاز ثاني أوكسيد الكربون الخارج من الفم، مما يؤدي إلى إطفاء النار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hoad-nageih.worldgoo.com
 
عالم الفضاء الممتع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة حوض نجيح الاعدادية الثانوية المشتركة :: المعلومات العامة-
انتقل الى: